■ في مناسبة «يوم الفلسفة العالمي»، يقيم «المنتدى الفلسفي» في «معهد المعارف الحكمية» مؤتمراً بعنوان «الهوية» في الثالثة من بعض ظهر اليوم الاثنين في «غولدن تيوليب» («ماريوت» سابقاً) في بيروت. بمشاركة مجموعة من الباحثين، يناقش اللقاء تيمات عديدة أبرزها «الهوية بين الرؤية الدينية والطائفية» (مشير عون)، و «العالم العربي والصراع على الهويات» (أحمد ماجد)، و«الهويات في مجتمع متعدد» (نصري الصايغ).


■ خلال مؤتمر صحافي أقيم في بيروت قبل يومين، أعلنت «مؤسّسة الفكر العربي» عن أسماء الفائزين بالدورة السابعة من «جائزة الإبداع العربي» والدورة الرابعة لجائزة «أهم كتاب عربي 2013». كما تمّ الإعلان عن البرنامج التفصيلي للمؤتمر السنوي الـ 12 للمؤسّسة «فكر12» الذي سيقام في الإمارات بعنوان «تحدّي سوق العمل في الوطن العربي: 80 مليون فرصة عمل بحلول 2020» بين 4 و5 كانون الأول (ديسمبر). ونال الكاتب الجزائري واسيني الأعرج جائزة الإبداع الأدبي عن رواية «أصابع لوليتا»، واللبناني حبيب حداد جائزة الإبداع الإعلامي عن مشروع «ومضة»، ومؤسّسة «النيزك» الفلسطينية جائزة الإبداع المجتمعي. كما فاز بجائزة الإبداع الفني «الثلاثي جبران» من فلسطين. أما جائزة أهمّ كتاب عربي للعام 2013، فقد فاز بها اللبناني نادر سراج عن كتاب «الشباب ولغة العصر: دراسة لسانية اجتماعية». وقد حجبت جائزتا الإبداع التقني والاقتصادي لهذا العام. علماً أنّ قيمة الجائزة تبلغ 50 ألف دولار.

■ افتتحت صالة «الجامعة الأميركية في بيروت» معرضاً بعنوان «الإنسانوية التصويرية اللبنانية: جورج د. قرم (1896-1971)» يستمر حتى 19 نيسان (أبريل) المقبل. يُبرز المعرض أعمال الفنان اللبناني الرائد جورج داوود قرم (الصورة أوتوبورتريه) ويضمّ لوحات ورسوماً بعضها لم يُعرض من قبل، ومقالة له بالفرنسية من العام 1966 بعنوان «الفن والحضارة في الزمن المعاصر»، وقد أُعيد نشرها خصّيصاً للمعرض بالعربية والانكليزية. وعوضاً عن إقامة عرض مسحيّ للوحاته ورسومه العديدة، اختارت الجامعة عدداً من أعماله التي تعكس رؤياه الجمالية كما تبرز في فنّه وكتاباته. وتُعتبر مقالته حول الفن والحضارة في الزمان المعاصر (كتبها على مرحلتين في ستينيات القرن الماضي) بياناً لنزعته الفنية الإنسانوية حيث يُعلن موقفه الجمالي والفكري الذي يمكن وصفه عموماً بالإنسانوية الأوروبية الراسخة في الأخلاقيات المسيحية. للاستعلام: 01/759685

■ فاز فيلم «مدينة صامتة» للمخرجة الهولندية تريز آنا بجائزة الجمهور في «مهرجان القاهرة الدولي السادس لسينما المرأة» (حوالي 5224 دولاراً) الذي اختتم قبل أيام. ومنذ تأسيسه عام 2008، يشكّل المهرجان نافذة على أفضل الأفلام الروائية والتسجيلية والرسوم المتحركة من صنع النساء، ويقدم جائزة قدرها 36 ألف جنيه مصري (حوالي 5224 دولاراً) لأفضل فيلم ينال أكبر عدد من أصوات الجمهور من خلال تصويت يجرى في كل
عرض.
وعرض في المهرجان الذي افتتح في «مركز الإبداع» في دار الأوبرا في القاهرة 35 فيلماً من 25 دولة عربية وأجنبية.
وقالت إدارة المهرجان إنّ الجمهور المصري أجرى مناقشات مع مخرجات من هولندا ولبنان وفلسطين وإسبانيا كما «استمتع بمشاهدة الأفلام رغم الظروف السياسية الصعبة» في مصر.