القاهرة | دخل موسم هجرة المذيعين المصريين منعطفه الأخير، استعداداً لإعادة إطلاق معظم القنوات برامجها الجديدة في كانون الثاني (يناير) المقبل (الأخبار 5/9/2013). أنهت معظم القنوات تعاقداتها الجديدة، فيما تعمل أخرى على إنجاز اتفاقات مع مذيعين جدد لتعويض الفراغ الذي تركته الأسماء الشهيرة. السوق المصرية عموماً تعاني نقصاً في المذيعين الذين يستحوذون على ثقة الجمهور، وخصوصاً أنّ رهان المعلِن هو على المذيع وجماهيريته، لا على المضمون. رهان قد يفسر إحجام التلفزيونات عن ضم وجوه جديدة.
تتصدر «mbc مصر» قائمة القنوات الحريصة على تجديد شاشاتها خلال المرحلة المقبلة عبر الاستعانة بأسماء عدة منها سالي شاهين (الصورة)، التي قدمت «اليخت» و«الحياة تركي» على «الحياة» (راجع مقال الزميل باسم الحكيم). أما قناة «التحرير»، فتنطلق بباقة برامج جديدة في كانون الثاني. وأكدت لنا مصادر من داخل القناة حصولها على موافقة مبدئية من الإعلامي جمال عنايت مقدم برنامج «على الهوا» (قناة «اليوم»). رفض الأخير تأكيد الخبر أو نفيه، لكن الأكيد أنّ القناة حصلت فعلاً على توقيع جيهان منصور التي أنهت في حزيران (يونيو) الماضي علاقتها بقناة «دريم»، إضافة إلى إيمان عز الدين التي تركت «أون. تي. في.»، والفنانة هالة صدقي التي خاضت تجربة التقديم لأشهر في الانطلاقة الأولى لـ«mbc مصر» من خلال برنامج «نواعم وبس»، الذي لم يحقق نجاحاً كبيراً.
أما الإعلاميان أحمد موسى ومحمد الغيطي فسيستمران في «التحرير»، تزامناً مع فشل قناة «القاهرة والناس» في الحصول على خدمات جابر القرموطي مقدم برنامج «مانشيت» على on tv. القرموطي جدد تعاقده مع «أون. تي. في.»، فيما لا تزال «القاهرة والناس» تبحث عن بديل مناسب للإعلامي إبراهيم عيسى الذي انتقل إلى «أون. تي. في.» في إطلالتها الجديدة التي شملت أيضاً عودة يسري فودة ببرنامجه الشهير «آخر كلام». في المقابل، لا تزال قناة «المحور» بحاجة إلى بديل لعمرو الليثي، إذ ما زالت ريهام السهلي تقدم برنامج «90 دقيقة» بمفردها. أما الليثي نفسه، فلم يتعاقد حالياً مع أي قناة جديدة منذ ابتعاده عن الشاشة في حزيران (يونيو) الماضي. من جانبها، تتوسع شبكة «سي. بي. سي.» في تعاقداتها. وهي حصلت على موافقة الإعلامي شريف مدكور الآتي من «المحور»، والمتخصص في برامج المرأة، فيما منحت الصحافي محمد علي خير فرصة تقديم برنامج «توك شو» يومي بعنوان «مساء الخير» على cbc +2 في حلتها الجديدة الشهر المقبل. وسيطل على القناة نفسها الإعلامي الرياضي الشهير أحمد شوبير، كذلك اختير «سي. بي. سي. إكسترا» ليكون اسم القناة الإخبارية الجديدة التي ستطلقها الشبكة.

يمكنكم متابعة محمد عبدالرحمن عبر تويتر | @MhmdAbdelRahman




رزان تعود إلى «الحبيب» الأول

تسود حالة من التخبط في كواليس شبكة «الحياة»، منذ انتقال رئيس مجلس إدارتها السابق محمد عبد المتعال إلى «mbc مصر». الشبكة المصرية لم تخسر رأسها المدبّر فحسب، بل خسرت أيضاً مدير التسويق السابق فيها محمد مصطفى الذي التحق بمديره سريعاً. ويبدو أن عبد المتعال يختار ــ بالتنسيق مع إدارة المجموعة السعودية ــ إعلاميين سبق أن عملوا مع «الحياة» للتعاقد معهم. ويتردد أنّ هناك مفاوضات تجري مع الإعلامية اللبنانية رزان مغربي (الصورة) التي تعاونت مع الشبكة المصريّة لسنوات، علماً بأنّها انطلقت إلى الشهرة العربية من خلال mbc. وها هي اليوم تعود إلى بيتها العربي الأول، لكن من البوابة المصرية.