قبل عام، عقدت كارول سماحة مؤتمراً أعلنت فيه أنّ عملها الاستعراضي «السيدة» (إخراج طوني قهوجي) سيبصر النور في آب (أغسطس) الماضي في «كازينو لبنان» (الأخبار 19/11/2012). لكن ذلك لم يتحقّق، إذ تعرّضت المغنية للإصابة خلال التدريبات، فلازمت الفراش لأشهر. ثم تأجّل العمل مجدداً، لأن بطلة «زنوبيا» دخلت القفص الذهبي وتزوّجت رجل الأعمال المصري وليد مصطفى (الأخبار 1/10/2013).
أوّل من أمس، اعتلت كارول خشبة مسرح «كازينو لبنان» بثقة، وكشفت عن استعراضها الذي عدّته بمثابة حلم راودها طويلاً. ما هي إلا دقائق حتى فاجأها باسم فغالي بإلقاء التحية عليها ووقف إلى جانبها في زيّ الفنانة صباح التي جسّدتها سماحة في مسلسل «الشحرورة» (2011)، واعداً إياها بأنّه سيؤدي بطولة مسلسل يروي سيرة حياتها.
في «السيدة»، أعلنت صاحبة «حدودي السما» نوعاً جديداً من الحفلات الغنائية التي قد تعتمدها لاحقاً في إطلالاتها، وهي أشبه بالسهرات العالمية التي ترتكز على الإخراج الجيّد والرقص والموسيقى الحية. تكمن صعوبة استعراض كارول في أنّها أدّت أغنياتها الـ 17 لايف على المسرح، ورقصت بكل حرفية مع فرقة درّبها سامي خوري، والإيطالي كلاوديو برتوليني. رغم أنّ النجمة بدت متعبة في آخر اللقطات، إلا أن الوقوف على المسرح ساعة ونصف ساعة يغفر لها تعثّراً هنا أو آخر هناك. من شاهد اللوحات الاستعراضية في «السيدة» تتناهى إلى مخيّلته مباشرة بعض لقطات برنامج «ستار أكاديمي 9» (كل خميس 21:00 _ lbci) الذي يخرجه قهوجي أيضاً، ويعتمد على الرقص والألوان والديكورات الضخمة التي رفعت من سقف العمل التلفزيوني وأخرجته من روتينه. يؤخذ على «السيدة» أنّه لم يحمل أيّ جديد في أغنيات كارول، بل كان إعادة إحياء لبعض أعمالها القديمة على غرار «علي» و«أضواء الشهرة»، إضافة إلى أغنيات من ألبومها الأخير «إحساس» (2013) مثل «حخونك» و«وحشاني بلادي». كان على سماحة أن تخصّص ولو أغنية حصرية للمسرحية كي لا يشعر الحاضر بأنه يستمع إلى أعمال قديمة من دون أيّ إضافات. قدّمت سماحة سابقاً مسرحيات غنائية وأهمها «زنوبيا»، لكن «السيدة» هي الاستعراض الأوّل لها، وقد لا يكون الأخير. تتحدّى المغنية بمشروعها بنات جيلها اللواتي يتكلن على «بلاي باك» ويعتمدن على الإطلالات الكلاسيكية على المسرح. وكان يُفترض أن تضع الكاتبة كلوديا مرشليان لمستها على بعض الوصلات، لكن لم يحصل ذلك، فتقرّر أن يكون الاستعراض لأغنيات كارول من دون أيّ سيناريو أو حوار، أو حتى بطل يقف إلى جانبها. كارول التي بدا أنها اكتسبت بعض الكيلوغرامات بسبب علاجها الأخير الذي اعتمد على الكورتيزون بعد إصابتها خلال التدريبات، أطلّت في الاستعراض بفساتين من توقيع المصمم زهير مراد الذي يتعاون مع المغنية الأميركية جنيفر لوبيز الشهيرة أيضاً باستعراضاتها. ولفت مراد «الأخبار» إلى أنّه صمّم خمسة فساتين تناسب طبيعة ورقص كل أغنية تؤدّيها كارول، وتميّزت الأثواب بأنها مريحة خلال تنقلها. أما عن ألوان القطع، فأشار إلى أن المسرح يعشق الألوان المضيئة، لذلك كان التركيز على الأحمر، والذهبي، والفضي، والموف. انتظر الحضور أن يترقّب تعابير زوج المغنية وليد مصطفى خلال متابعته العرض، إلا أن رجل الأعمال المصري لم يحضر، ولم تعرف الأسباب. يذكر أن المغنية صوّرت أمس حلقة من برنامج «حديث البلد» (21:30 _ mtv) على أن تعرض غداً الخميس



«السيدة»: حتى 5 كانون الثاني (يناير) المقبل ـــ مسرح «كازينو لبنان» ــ للاستعلام: 09/859888


يمكنكم متابعة زكية ديراني عبر تويتر | @zakiaDirani