■ على هامش مؤتمرها السنوي الذي أقيم في دبي تحت عنوان «تحدّي سوق العمل في الوطن العربي: 80 مليون فرصة عمل بحلول 2020»، منحت «مؤسسة الفكر العربي» الباحث والأكاديمي اللبناني نادر سراج جائزة «أهم كتاب عربي 2013» (دورة 12) عن «الشباب ولغة العصر_ دراسة لسانية اجتماعية» الذي اعتبرته «رائداً في الدراسات اللسانية الاجتماعية» يعي «التبدّلات التي تطرأ على اللغة العربية نتيجة اصطدامها بالوافد من المفردات، ومخاطر هذا الانزياح القيمي في المشهد اللغوي العربي لصالح اللغات الأجنبية».
■ ما هي القصة المنسية لتورّط أميركا في سوريا في الخمسينيات والستّينيات؟ كيف تمّ محوها من الذاكرة؟ وكيف استبدلت برؤية لعالم مأهول بالأخيار والأشرار؟ هذه التساؤلات تعدّ محور لقاء «كان يا مكان في دمشق» الذي ينظّمه فضاء «أشكال ألوان» مع المخرج الإنكليزي آدم كيرتيس عند الثامنة من مساء الغد. تأتي هذه الندوة ضمن معرض «آدم كيرتيس: الحدّ اليائس للآن» الذي يندرج ضمن برنامج «فضاء أشغال داخلية» لهذا العام، وسيتخلله عرض أفلام كيرتيس الوثائقية حتى ٢٠ كانون الأول (ديسمبر) في فضاء «أشكال ألوان» (جسر الواطي). للاستعلام: http://ashkalalwan.org/events/adam-curtis-the-desperate-edge-of-now/

■ أحيا مرسيل خليفة
وفرقة «الميادين» أخيراً أمسية بعنوان «الطرب الأصيل والفن الراقي» في «مركز دبي التجاري العالمي». الفنان اللبناني أهدى حفلته إلى الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، مقدّماً باقة من أبرز أغنياته، منها «ركوة عرب»، و «أحن إلى خبز أمي»، و «يا بحرية»، و«عيناها»، فيما قدّمت الفنانة أميمة الخليل أغنيات منفردة مثل «محمد» و«عصفور طل من الشباك».

■ يمثّل كتاب Jordanube Rivers حواراً بين نهر الأردن والأساطير التي نسجت حوله من جهة، وبين نهر الدانوب والبلدان الأوروبية العشرة التي يمر بها من جهة أخرى. عند السادسة من مساء الغد، يحتضن «مسرح بابل» (الحمرا _ بيروت) احتفال توقيع كتاب حياة الحويّك بدعوة من «مؤسسة سعادة للثقافة». ويتضمّن اللقاء كلمات للأكاديمي حسن حمادة، والصحافي نصري الصايغ، والزميل بيار أبي صعب، وكلمة لـ«مؤسسة سعادة للثقافة». للاستعلام: 744033/01

■ تتواصل التوقيعات في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» في «مجمع بيال». في جناح «دار الريس»، يوقّع فواز طرابلسي «ثورات بلا ثوار» بدءاً من السادسة من مساء 14 ك1 (ديسمبر). وفي 15 منه، يوقع رمزي الحافظ «أمين وليلى» بدءاً من السادسة أيضاً. وفي جناح «دار الآداب»، يوقّع عبيدو باشا «تياترو العرب» بدءاً من الخامسة من مساء اليوم. وتقيم «دار العلياء» توقيعاً لكتاب أسماء وهبة «في سماء هم أحلق: حوارات صحفية» بدءاً من الخامسة مساء الأحد المقبل. وتقيم منشورات «ضفاف» توقيعاً لكتاب خضر محمد نبها «جيل العلويين وجبل عامل» بدءاً من الخامسة من مساء الغد. وفي السادسة والنصف من اليوم نفسه، تقيم «رسالات» توقيعاً لكتاب «موسم الهجرة إلى مقام العنقاء» لسديف حمادة، وتوقيع قصة حسن نعيم «وما تشاؤون». ويوقّع مروان عبد العال بدءاً من السادسة من مساء اليوم ديوانه «شرفة مائلة» في جناح «دار الأهلية»، تليه وداد طه التي توقع روايتها «ليمونة تان» في جناح الدار نفسها بدءاً من السادسة من مساء السبت المقبل. أيضاً، توقّع الشاعرة سهام الشعشاع «إني اختزلتك آدما» (دار «نوفل»، التابعة لدار «هاشيت أنطوان») المرفق بقرص مدمّج (CD) في الخامسة من مساء بعد غد الجمعة في جناح «مكتبة أنطوان». وأخيراً يوقع زاهي وهبي ديوانه «إنتظار الغريبة» بدءاً من السادسة من مساء اليوم في جناح «دار الساقي».