■ ضمن برنامج «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» توقيعات وندوات يحتضنها «مجمع بيال». في جناح «منتدى المعارف»، توقّع حياة الحويك عطية «الفضائيات الإخبارة العربية بين عولمتين» بدءاً من الخامسة من مساء 13 ك1 (ديسمبر)، كما يوقّع شربل داغر «الشعر العربي الحديث: كيان النص» بدءاً من الخامسة من مساء 14 ك1. وفي جناح «النادي الثقافي العربي»، تقيم «دار نلسن» حفلتي توقيع لكتاب «وجوه وأقنعة» لباسكال عساف، و«أجدل نهراً كي لا أغرق» لجميلة عبد الرضا بدءاً من الخامسة من مساء 18 ك1 (ديسمبر).


وتقيم «منشورات ضفاف» توقيعاً لرواية لينا هويان الحسن «نازك خانم» بدءاً من الخامسة مساء الأحد المقبل. ويوقّع مهدي منصور «الظل فجر داكن» بدءاً من السادسة والنصف مساء السبت القادم في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر». وتوقّع هالة كوثراني «كاريزما» بدءاً من السادسة من مساء اليوم في جناح «دار الساقي»، كما توقع إيفانا مرشليان كتابها «أنا الموقّع أدناه محمود درويش» عند السادسة من 14 ك1 في الدار أيضاً. ويوقّع جوزف الأسمر «الخمرة عند العرب وقصة العرق اللبناني» بدءاً من السادسة والنصف من مساء الغد في جناح «دار الفارابي». وفي جناح «الدار الأهلية»، توقّع سمر عبد الجابر «ماذا لو كنا أشباحاً» بدءاً من السادسة من مساء 15 ك1. وعلى هامش المعرض أيضاً، دعا «النادي الثقافي العربي» إلى لقاء تكريمي «لمؤسسة الدراسات الفلسطينية في الذكرى 50 سنة لتأسيسها»، بمشاركة كل من طريف الخالدي، وفواز طرابلسي، والياس خوري ومحمد سويد بإدارة سامي مشاقة عند السابعة من مساء 16 ك1 في قاعة المحاضرات. ودعت «دار الحدائق» الرسامين والفنانين لمشاركتها نماذج من أعمالهم الفنية في لقاء مهني تنظمه بدءاً من الخامسة من مساء 17 ك1 في جناح الدار. أما «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» فتقيم ندوة حول كتاب «قيام طائفة... أمة موسى الصدر» للشيخ صادق النابلسي، ويشارك فيها الوزير السابق كريم بقرادوني، ومحمد نصرالله، وجان عزيز، ويديرها يونس عودة عند الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم في جناحها.

■ منذ اشهر، أصبحت أمسيات عبد الكريم الشعار من المواعيد الثابتة في «مترو المدينة». عند التاسعة والنصف من مساء غد، ومساء الخميس 26 كانون الأول (ديسمبر)، يغني المطرب اللبناني «غنّيلي شوي شوي» (كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد) ترافقه الفرقة الموسيقية بقيادة عازف العود اللبناني زياد الأحمدية. للاستعلام: 76/309363

■ تزداد اللقاءات الثقافية اليوم في زوايا المدن السورية لتثبت أن هناك من لا يزال مصراً على مواجهة الموت المتجدد.
ملتقى «أضواء المدينة» الثقافي، واحد من هذه المواعيد الجميلة التي تؤمن مساحة شابة للتلاقي بين النشاطات الثقافية المختلفة من الموسيقى والنثر إلى الشعر والقصة القصيرة والأحاديث الأدبية، عند الثالثة من بعد ظهر كل نهار سبت في «نينار آرت كافيه» (دمشق القديمة _ باب
شرقي)

■ بعدما وقّع عادل نصار عدداً من كتبه في «مترو المدينة» (الحمرا_بيروت)، كان أبرزها «الانتباه! ـــ سيرة مريض نفسي» الذي فرّغ فيه مجريات حياته، ها هو يضرب لنا موعداً جديداً مع توقيع كتابه الجديد «ثرثرة قي شارع الحمراء» عند السابعة من مساء الثلاثاء 17 كانون الأول (ديسمبر) في المترو.