القاهرة | إنّها المرّة الأولى التي تشهد فيها قناة تابعة لمجموعة mbc السعودية كل هذه الأزمات المتلاحقة والمكتومة في آن واحد. رغم الخبرة التي يتمتّع بها المدير العام لـ«أم. بي. سي. مصر» محمد عبد المتعال الذي عيّن قبل أشهر (الأخبار 25/10/2013) في المحطة، إلا أنّ قرارات التغيير التي يترقّبها الجميع كانت لها آثار جانبية، ولم تحدث في أيّ قناة أخرى تابعة للمجموعة.
منى الشاذلي مقدّمة البرنامج اليومي «جملة مفيدة» التي تعتبر المذيعة الأهمّ في القناة منذ إطلاقها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، قرّرت الرحيل فجأة أوّل من أمس، في دليل على هوّة الخلاف بين الإدارة الجديدة والمذيعين. حتى الآن، لم تُصدر الشاذلي بياناً تُعلن فيه أسباب رحيلها، ولا المكتب الإعلامي للقناة الذي يحاول توفير الأخبار والبيانات التي تهمّ الصحافيين. يبدو أنّ إدارة عبد المتعال لم تقرّر بعد الموقف الذي يجب أن تتخذه من الإعلامية، والدليل أن المتحدّث الرسمي باسم mbc مازن حايك رفض التعليق لـ«الأخبار» قبل أيام عن موقف الشاذلي بعد التعاقد مع الإعلامي شريف عامر الذي انتقل إلى الشبكة السعودية من قناة «الحياة». وعلمت «الأخبار» أن الأزمة بين الشاذلي والمحطة اشتعلت عندما فوجئت المقدمة بتجميد برنامجها من دون سابق إنذار. وكانت القناة قد أجرت تعديلات على ديكور «جملة مفيدة» قبل أسابيع بعد اعتراضات من فريق الشاذلي على حرمانها من ديكور برنامجها الذي انطلقت من خلاله، وإجباره على الخروج بديكور نشرات الأخبار نفسه. ثم توصّل فريق البرنامج والقناة إلى حلّ يكفل خصوصية البرنامج وسط الديكور الذي يطلّ من خلاله باقي المذيعين. لكن الشاذلي وفريقها أُبلغوا الأحد الماضي بأن البرنامج في إجازة بسبب تعديل الديكور، وهو ما رفضته الاعلامية وقرّرت الرحيل بنفسها. علماً بأنه لا توجد قنوات تفاهم بين عبد المتعال والمقدّمة، كما أن الأخيرة تبلّغ قراراتها للقائمين على المحطة في دبي مباشرة.
لم تكشف الشبكة عن مشاكل «جملة مفيدة»، ولا عن باقي البرامج التي توقّفت في انتظار الشكل الجديد للقناة، بل بدأت «أم. بي. سي. مصر» إعادة مجموعة من أشهر برامج القناة الأم، التي لم يتابعها الجمهور المصري قبلاً، مثل «الرابح الأكبر»، و«ما لا تعرفونه عن». فيما طلبت الشاذلي من فريقها ألا يرتبط بأيّ قناة أخرى خلال الأسابيع المقبلة. وعلمنا أنّ الشاذلي دخلت في مفاوضات مع شبكتي «النهار» و«سي. بي. سي». رغم أن برنامج «جملة مفيدة» لم يكن ضمن قائمة البرامج الثلاثين الأكثر مشاهدةً عند الجمهور المصري في الأشهر الأخيرة وفق بعض الاحصاءات. لكن الإعلامية والمقرّبين منها رفضوا أن يكون ذلك هو المعيار الذي تقاس به علاقتها بالقناة. هكذا، أتى توقّف ظهور الشاذلي بهذه الطريقة المفاجئة ليكشف عن الأسلوب الذي يتّبعه عبد المتعال لتطوير القناة، أي على ركام مَن أطلقوها قبل عام وأسابيع عدة.

يمكنكم متابعة محمد عبدالرحمن عبر تويتر | @MhmdAbdelRahman