■ أصدرت «دار الغاوون» ديواناً جديداً لشريف الشافعي بعنوان «غازات ضاحكة»، هو الخامس للشاعر المصري، وثاني أجزاء متتاليته الشعرية «الأعمال الكاملة لإنسان آلي»، المكتوبة بلسان روبوت متمرّد. يُبرز الغلاف، وهو للفنان المصري محمد عمار، فقاعات متطايرة من الغاز المعروف بالغاز المضحك أو غاز الضحك، والذي كان يستخدم في حفلات الأثير المرحة (نسيان الألم)، والآن صار يستخدم في التخدير.
■ تنظّم «متروبوليس» بالتعاون مع «المركز الفرنسي في لبنان»، تظاهرة «وقت للحياة: ثمانية من طليعيّي الموجة الجديدة»، في استعادة مخصّصة لسينما الستينيات الفرنسية بين 19 و 25 كانون الثاني (يناير) الجاري في سينما «متروبوليس أمبير صوفيل». على البرنامج أعمال بارزة ساهمت في تشكيل ريبرتوار الموجة الفرنسيّة الجديدة، مثل Tirez sur le pianiste (1960) لفرنسوا تروفو، و«ألفافيل، مغامرة ليمي كوشن الغريبة» لجان لوك غودار، إضافةً إلى أعمال لكلود شابرول، وآلان رينيه، وأنييس فاردا. للاستعلام: 01/332661

■ رفضت المسرحيّة نضال الأشقر، والشاعر عيسى مخلوف، دعوةً للمشاركة في احتفالات «المنامة عاصمة الثقافة العربيّة 2012» التي كان من المتوّقع انطلاقها الأحد الماضي. ونقل موقع «مرآة البحرين» أنّ مصير الاحتفاليّة بات مجهولاً، بعدما رفض عدد من المثقفين العرب المشاركة، في موقف احتجاجي على انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. وقالت الأشقر في حديث مع الموقع المذكور: «أن نتحدث عن الخلق والإبداع في مجتمعات تقف ضدّ حرية الرأي ولا توفّر أبسط التشجيع والحماية لمبدعيها كمن يدعو راقصاً إلى الرقص وهو مقيَّد بالسلاسل». وكان نحو 100 مثقف أردني قد وضعوا عريضة الشهر الماضي برسم الجامعة العربية، يطالبونها فيها بإلغاء اختيار «المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012».

■ من إحدى الحكايات الشعبيّة الصينيّة، تستوحي خلود ناصر مسرحيّتها الغنائية المخصصة للأطفال «مين ع راسو ريشة؟». البطل زيّان يحاول استعادة فرشاة الرسم بعدما صادرها الأمير. بعد سلسلة العروض التي قدّمتها الشهر الماضي، تستضيف خشبة «مسرح المدينة» عرضاً إضافياً للعمل عند الرابعة من بعد ظهر السبت 14 كانون الثاني (يناير) الجاري. للاستعلام: 01/753011

■ بعد ورشته الناجحة حول أعمال بيكيت القصيرة، ينظّم «مختبر دمشق المسرحي» ورشة بحث في الدراماتورجيا والأداء بعنوان «على الحافة» بين 21 الجاري، و8 شباط (فبراير) المقبل. تتناول الورشة التي يديرها المخرج المسرحي أسامة غنم، دراماتورجيا الواقع المفرط في أعمال هارولد بينتر، وإدوارد بوند لبريخت، وسارا كين، ومارك رفنهيل. وستتضمن الورشة محوراً خاصاً حول علاقة الكتابة المسرحية بالسياق الفني السينمائي والتلفزيوني، وحوارات مباشرة مع نقاد وأكاديميين وكتاب مسرح بريطانيين معاصرين. على الراغبين في المشاركة التواصل مع المنظّمين عبر البريد الإلكتروني [email protected]