في باكورته الشعرية «للتوضيح فقط» (دارالغاوون)، يحاول الشاعر والصحافي البحريني جعفر العلوي أن يجد لغته الخاصة، متكئاً قدر الإمكان على الأشكال المتداولة لقصيدة النثر الحديثة. لا نلمح ابتكارات جديدة على صعيد الشكل، إلّا أنّنا نتوقف عند مفردات ذاتية، أتاحت للشاعر وضع بصمته الخاصة على معظم النصوص. بنية القصيدة عند العلوي مفتوحة على حساسية لغويّة، لا تهدف إلى البلاغة، بقدر ما تسعى إلى الكشف الشخصي ومنح الذات القدرة على البوح. نقرأ في قصيدة بعنوان «مساحة»: «لي جدار/ أرسم عليه رائحة أمي/ كوابيسي المزعجة/ ثيابي الواسعة/ ذكرى عشيقاتي السابقات/ بالأحراف الكبيرة/ وبالشكل البذيء/ والكلاسيكي جداً للحب/ كما تعلّمته من جدران حيّنا الفقير». المناخ الحر الذي يتقن الشاعر رسم تفاصيله داخل النصوص، سيمنح قصيدته صفة البطء والتمهل. الوصول إلى الدهشة أو الفكرة النهائية أمرٌ أفقي لا يحتمل التكثيف والتسرّع في معظم نصوص الكتاب. سنقرأ قصائد طويلة، تسهب التراكيب المتأتية من التجربة الشخصية بشرح حالة كاتبها.
«ثلاثة أيام على الكرسي ذاته/ لم تكن أكثر أهمية من عمر كامل/ تنقّلت فيها على كراس عدة/ بمؤخرة واحدة/ من كرسي المدرسة/ إلى كرسي مدينة الملاهي/ إلى كرسي التحقيق/ إلى كرسي الحلاق/ مروراً بكرسي الطبيب النفسي/ وحتى كرسي المقهى الذي أحدثكِ الآن عنه/ على كل الكراسي التصقت بالمؤخرة ذاتها/ وفتحت الفم ذاته/ من الغفلة أحياناً/ وأحياناً من الاندهاش/ أو الخوف أو الألم/ وغالباً لأفتش عن أثر لعمري الذي/ يمضي سريعاً/ في كل مرّة أفتح فيها فمي».
على الرغم من أنّ الشاعر الشاب يكثر من القصائد العاطفية في كتابه، متناولاً إياها من زاوية اليومي والعابر، إلا أن الهمّ الشخصي يطغى على معظم النصوص ويسيطر على أجوائها. سنكتشف ذلك أكثر في قصائد الحب المتجمعة بغالبيتها في القسم الثاني من الديوان. «كراكب أمواج ماهر/ تحطمت عند قدميك براعته/ أخرج منكِ/ مغطى بالرمل/ والانكسار».
كتاب جعفر العلوي يأتي من بيئة شعرية مختلفة، تحاول التمرّد على الأجيال السابقة في البحرين. يتجرّأ على الحساسية الإيقاعية التقليدية في القصيدة الحديثة التي أسرت شعراء البحرين، بمن فيهم شعراء قصيدة النثر. هذا ما يفسر اعتماد الشاعر على يومياته الشخصية لشرح ما يعتريه من تأملات ورؤى خاصة. فهذه تناسب حياده الإيقاعي أكثر من الأفكار الكبرى والهواجس الوجودية الغامضة.