بعد انحسار نشاطاتها الفنية والثقافية في الأشهر الماضية، تعود «الجمعية اللبنانية للفنون ـــــ رسالات» إلى العمل. وأول الغيث أمسية ثقافية إيرانية بعنوان «في محضر الحسين». يقول المدير العام للجمعية، الحاج محمد كوثراني، إن هذا الغياب هو نتيجة ورشة عمل حوّلت صالة «رسالات» المستحدثة (الغبيري، نزلة السفارة الكويتية، بيروت) إلى مركز ثقافي كامل التجهيز، وقادر على استضافة النشاطات الفنية والثقافية على أنواعها، كما عملت الجمعية على تضمين المركز وظائف إضافية كنادي السينما، ومكتبة الفنون وصالة المعرض. ويعد كوثراني أن الخطة المعدّة للعام الحالي ستكون حافلة بالمواعيد الموسيقية وغيرها. إذاً، أمسية الليلة تأتي بمثابة إعادة إطلاق هذا المشروع، الذي يعمل على تفعيل الحياة الثقافية والفنية، انطلاقاً من بيئته، لكن بتوجّه يطاول الجمهور اللبناني بمختلف فئاته.


«في محضر الحسين»، هو العنوان العريض للأمسية الثقافية التي تقام بالتعاون مع «المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية في لبنان»، وبرعاية وزير الثقافة الإيراني محمد حسيني. يطاول هذا الحدث جانبيْن فنيّيْن إيرانيّيْن هما: الموسيقى، إنشاداً وعزفاً، والفن التشكيلي. في الجانب الأول، تحضر فرقة «كاركَشا» للموسيقى التقليدية الإيرانية، وتحيي أمسية إنشادية عاشورائية في ذكرى أربعين الإمام الحسين. تحمل هذه الفرقة اسم المنشد فيها، عبد الرسول كركَشا، وتضمّ إليه بررو طيبي (ناي)، فرشاد ألماسي (كمانجه)، طيب إمامقلي (دفّ) وبهنام غضنفري (سنتور). أما البرنامج، فيتألف من أربع إنشاديات باللغة الفارسية (مترجمة إلى العربية في كتيّب يوزّع على الجمهور)، تحمل عناوين «تراجيدى عاشورا»، «صداى تاريخ»، «كربلا» و«حضرت شهيد»، وهي عبارة عن أشعار تراثية تتناول ـــ كما توحي عناوينها بالفارسية ـــ الإمام الحسين وأهل البيت وذكرى عاشوراء. أما الجانب الثاني، فمخصّص للفن التشكيلي الإيراني الغنيّ، ويعرَض خمسين لوحة نُقلت إلى لبنان من أشهر متاحف طهران. طبعاً لا نبالغ في القول إن تاريخ إيران الثقافي هو من الأعرق في المنطقة والعالم؛ تعود جذوره إلى آلاف السنين، وتتواصل مفاعيله في العصر الحديث، بين الموسيقى والرسم والسينما والأدب والشعر وغيرها... ولا شك في أنّ أساسات إيران المتينة تقوم اليوم على ما تملكه من رصيد ثقافي ليس منذ الإسلام فحسب، بل قبله بآلاف السنين. الحضارة تبقى مصدر القوة وضمانة البقاء وذخيرة التطوّر.




«في محضر الحسين»: 7:00 من مساء اليوم ــ مسرح «رسالات» (المركز الثقافي لبلدية الغبيري، نزلة السفارة الكويتية، بيروت) ـــ للاستعلام: 821913 / 01