■ تستعيد المعمارة هالة يونس أصداء مدينة عادت من غرق عظيم، ضمن تشكيل بالصوت والصورة يحمل عنوان «الجبهة البحريّة» (إخراج صوتي من توقيع كريستوف هاوزر). يطرح العمل قضية الواجهة البحرية لوسط بيروت، ومدى ارتباطها بذات المدينة، وانصهارها في النسيج المحيط.
وفي سياق اهتمامه بالإنتاجات الفنيّة المرتبطة بالذاكرة، يحتضن «هنغار ـــ أمم للتوثيق والأبحاث» (حارة حريك/ ضاحية بيروت الجنوبيّة) العمل ابتداءً من السادسة من مساء 26 الحالي وحتى 26 شباط (فبراير) المقبل. للاستعلام: 01/553604 ــــــ www.thehangar-umam.org

■ بعد جولته على مسارح فرنسا، يعود «بنفسج» إلى خشبة «مسرح مونو» بين 2 و5 شباط (فبراير) المقبل. العمل المسرحي الذي كتب نصّه وأخرجه عصام بو خالد عام 2009، ما زال راهناً اليوم، إذ يدور في عالم سفلي أشبه بمقبرة جماعيّة. البطلان برناديت حديب، وسعيد سرحان، جثّتان تحاولان لملمة ما بقي فيهما من حياة، ضمن رؤية عبثيّة وهاذية للعالم. للاستعلام: 01/202422

■ عن كتاب «إيران والمشرق العربي» للباحث والصحافي سركيس أبو زيد، ينظّم «مركز دلتا للأبحاث المعمّقة»، و«منتدى تحوّلات»، ندوةً حواريّة عند السادسة من مساء الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) الحالي. يشارك في الندوة الأكاديميان سمير سليمان، ووليد عربيد، ويديرها ميشال أبو نجم، في قاعة «مركز دلتا» (سبيرس/ بيروت).
للاستعلام: 01/751541

■ يطلق الكاتب السعودي سعد بن حمد كتابه «قيلَ... ورددتُ» (المركز الثقافي العربي) عند السادسة من مساء غد، في «قاعة بافيون» (بيال/ بيروت). تتخلل الحفلة قراءات بصوت جاهدة وهبة، والكاتب، في إطار تجهيز فنّي للتشكيلي آرا آزاد.
للاستعلام: 76/014001

■ ناني موريتي من نجوم «كان» الدائمين، لكنّ حضور السينمائي الإيطالي سيحمل نكهةً مميّزة في دورة المهرجان المرتقبة بين 16 و27 أيار (مايو) المقبل. صاحب «غرفة الابن» (السعفة الذهبيّة/ 2001)، سيرأس لجنة تحكيم الدورة الـ65، حاملاً نفحةً أوروبيّة إلى الكروازيت، خلفاً لثلاثة أميركيين، هم روبرت دي نيرو، وتيم بورتن، وشون بن. المخرج اليساري كان من أشدّ المعارضين لسياسات رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني في السنوات الأخيرة، وفتح شريطه Habemus Papam سجالات كثيرة بعد مشاركته في كان 2011.

■ ضمن سلسلة كتاب الشهر، ينظّم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» ندوة أدبيّة عن كتاب، «لغة الأرض والحياة وقصص أخرى»، للباحث علي حجازي. يشارك في الندوة خليل أبو جهجه، وعلي هاشم، ويقدّمها شفيق البقاعي، عند السادسة من مساء الخميس 26 الحالي في قاعة المجلس (المزرعة/ بيروت). للاستعلام: 01/703630

■ بعد سلسلة قراءات مسرحيّة حيّة في مقاهي بيروت لقصائد محمود درويش، أعدّ علي مطر شريطاً مصوراً بعنوان «قراءات ممسرحة، تفاحة لمحمود درويش». «جمعيّة السبيل»، و«نادي لكلّ الناس» يعرضان العمل عند السابعة من مساء بعد غد الاثنين في «المكتبة العامة لبلديّة بيروت» (الباشورة). الشريط من أداء علي مطر، وعبير غزال، وريما شهاب، وإنعام فقيه، على موسيقى لزياد الأحمديّة.
للاستعلام: 01/667701