بعد عرض الحلقة الثانية عشرة من برنامج «صولا» على شاشة «يا هلا»، ذكرت بعض المواقع الإلكترونية أنّ أصالة نصري ركعت أمام ضيفتها الفنانة اليمنية الشابة بلقيس فتحي. طبعاً الخبر لم يكن صحيحاً بل إن النجمة السورية احتضنت بلقيس بقوة بعد غناء هذه الأخيرة موّالاً صعباً من التراث اليمني القديم، دليلاً على إعجابها الكبير بصوتها. بلقيس وصلت أخيراً إلى بيروت حيث صوّرت فيديو كليب أغنيتها «مسألة سهلة» تحت إشراف المخرجة الإماراتية نهلة الفهد. ورغم أن نجم هذه المغنية اليمنية لم يسطع في العالم العربي إلا أخيراً، تعرّف الجمهور الخليجي إلى صوتها في عام 2007 من خلال إذاعة «صوت الخليج» القطرية. تتذكّر بلقيس هذه الفترة، قائلةً إنّها كانت تؤدّي «بغض الأغنيات الخليجية القديمة، وقد نالت شهرة واسعة بسبب موقع الإذاعة المهم. ثمّ انتقلت هذه الأغنيات بصوتي إلى مواقع التواصل الاجتماعي فلاقت نجاحاً كبيراً».


إلا أن العام الماضي شهد الانطلاقة الحقيقية لبلقيس من خلال أغنية «ديوان الشعر» التي أدتها مع أبو بكر سالم. تلاها تسجيل أغنية «غلا غلا» من كلمات أصايل وألحان فايز السعيد.
بلقيس فتحي هي الابنة الصغرى للفنان اليمني الشهير أحمد فتحي. تروي في حديثها مع «الأخبار» كيف كانت تسترق النظر وهي طفلة إلى «مجموعة من الملحنين والشعراء والمغنّين الذين كانوا يزورون والدي في منزلنا... ومع الوقت، اكتشف أبي أنني أملك موهبة خاصة، فبدأت أتعلّم أصول الغناء الشرقي على عوده». وتتذكّر جيداً كيف كان والدها يتحدّاها في غناء بعض الجمل الصعبة «وكان عندي شغف أن أنتصر على هذه التحديات».
هذا الشغف نفسه ساعدها في صقل موهبتها وصولاً إلى الشهرة التي بدأت تحققها. ولعلّ مشاركتها في «مهرجان الدوحة الثقافي ــ كتارا» العام الماضي أسهم في انتشار صوتها في العالم العربي. «عندما طلب منّي الغناء في المهرجان كنت خائفة، لكنني عدت وغنيت أوبريت من كتابة الأمير بدر بن عبد المحسن... وقفت إلى جانب أصالة، ونوال الكويتية، وأنغام... لكنني كنت أصغرهنّ، وكنت خائفة جداً. وحده تشجيع والدي وإطراءات النجم كاظم الساهر لصوتي قرّباني من هؤلاء الفنانين». وتضيف أن الساهر قال لها «أنتِ اليوم من أقوى الأصوات على الساحة الفنية».
وماذا عن الإطراءات الكثيرة التي وجّهتها إليها أصالة في برنامج «صولا» وقولها إن صوت بلقيس أهم من صوتها ومن صوت آمال ماهر؟ تجيب النجمة اليمنية «أصالة فنانة كبيرة وأنا أعشقها. وقد أثبتت أنّها عكس كل ما يكتب عنها في الصحافة، فهي ليست مغرورة ولا متكبّرة...». أما عن تشبيهها بالفنانة المصرية آمال ماهر فتقول «مجرد مقارنتي بآمال شرف كبير لي». وسط كل هذا النجاح الذي تحصده حالياً، يبدو أن نجمات الخليج سيواجهن منافسة حادة من قبل بلقيس، خصوصاً النجمة أحلام التي تكاد تحتكر الغناء الأنثوي الخليجي إلى جانب نوال الكويتية. هنا، تؤكّد أنها تتمنّى أن تسمع أحلام صوتها وتعطي رأيها فيه.
أما عن أغنيتها الجديدة «مسألة سهلة»، فهي من كلمات ولي عهد دبي حمدان بن راشد آل مكتوم (فزاع)، وألحان فايز السعيد، «وأستعدّ لأغنية ثانية أتركها مفاجأة، كما أشارك في الذكرى العاشرة لتأسيس «صوت الخليج» في الدوحة مطلع الشهر المقبل».