لأكثر من عام، كانت صورة واحدة تراود انغمار برغمان: غرفة حيث الجدران والسجاد والفرش كلها حمراء، ونساء يرتدين ثياباً بيضاء من نهاية القرن التاسع عشر. النساء في أفلام برغمان، شخصيات معقدة، لا ينظر إليها بعين ذكورية بل عبر تواطؤ كليّ معها. إنّهن رمز للصراع والمعاناة التي يعيشها الإنسان. من خلالهن، يعبّر برغمان عن نظرته إلى الحياة. في «صراخ وهمس» (1972) يقرّر صاحب «عبر المرآة»، تقديم عمل جديد ومختلف. لم يحدد صورة متكاملة عنه، لكنّه أراد ظلاماً تتدفق منه وجوه، وحركات، وإيماءات، وأضواء، وظلال وأحلام.
لا شيء ملموساً سوى اللحظة. لحظة وهميّة وصورة النساء الأربع في الغرفة الحمراء هي الثابت الوحيد. من هنا تأتي ضرورة فهم تركيبة شخصيات النساء الأربع لقراءة أوضح لـ«صراخ وهمس» كما حددها برغمان قبل تصوير فيلمه لثمانية أسابيع خريفيّة في قصر «تاكسينج ناسبي» في ماريفريد (جنوب غرب استوكهولم).
أنياس (هارييت أندرسون) مالكة البيت حيث ترعرعت وتعيش منذ وفاة أهلها. تركت حياتها تسير من دون معنى أو مأساة. واظبت على هوايتها في الرسم والعزف على البيانو. لم تعرف رجلاً في حياتها. في الـ37 من عمرها، تكتشف إصابتها بسرطان الرحم، فتقرّر إعداد انسحابها بهدوء تماماً كما عاشت. تقضي معظم وقتها في الفراش في غرفة أهلها.
كارين (انغريد ثولين) شقيقتها الكبرى المتزوجة من رجل ثري يكبرها بعشرين سنة. إنها أم لخمسة أولاد، لكنّ الأمومة والحياة الزوجية لم تعنيا لها كثيراً. حياتها مقنّعة بواجهة امرأة تقليدية، لا يتزعزع فيها ولاؤها لزوجها. لكن في العمق، فهي لا تحتمل ممارسة الجنس معه وتخفي كراهية له وغضباً على الحياة. ماريا (ليف أولمن) الشقيقة الصغرى المتزوجة من رجل غنيّ ووسيم، ولديها طفلة. إنها المدللة، واللعوب والسطحية والمحبّة للمتعة. لا تكترث لأحكام الآخرين. وأخيراً هناك الخادمة أنّا الثلاثينية (كاري سيلوان) التي نشأت بينها وبين أنياس صداقة صامتة. ما يجمع تلك الشخصيات الأربع مرض أنياس التي أعلمها طبيبها أنّ أيامها معدودة، فحضرت أختاها إلى سرير احتضارها، لكنّهما تعجزان عن إعطائها الحبّ. وحدها الخادمة تمنحها الدعم والحبّ والسلام في أيامها الأخيرة. مع شخصياته الأربع، يقدّم برغمان قصصاً قصيرة وأفعالاً قليلة، محوّلاً كل لحظة إلى لوحة فنية مع مدير التصوير سفين نيكفيست الذي صوّر معه معظم أفلامه. في أعماله كما في «صراخ وهمس» تحديداً، لا عنصر زائداً في الصورة. يخصّص برغمان مساحة كبيرة لرسم وجوه ممثلاته على الشاشة. إنه فيلم عن النساء، والحياة الزوجية، والزيف، والقلق والموت ضمن قالب خلاب في الصورة والألوان والأداء.
برغمان الذي ألهم مخرجي الموجة الجديدة الفرنسيّة قال عنه جان لوك غودار مرة: «إنّه مخرج اللحظة... القادر على ولوج التركيبة النفسية لشخصياته في اللحظة الدقيقة».



* «صراخ وهمس»: 8:00 مساء 8 شباط