■ في معرضه «فيافريوس»، يتناول التشكيلي عمر فاخوري الأماكن الهشّة. لوحاته الزيتيّة المعروضة حالياً في صالة «غاليري أجيال» (الحمراء/ بيروت)، تتعقّب أماكن السكن المخفيّة، مثل الدشم التي يبنيها جنود الجيش، والزوايا التي يسكنها عمال البناء ورجال الأمن في الشركات الخاصّة والنواطير. مساحات للإقامة من خشب وإطارات، يشيّدها الفنان البصري المتخرّج من جامعة السوربون. يستمرّ المعرض حتى 18 شباط (فبراير) الحالي.


للاستعلام: 01/786464 www.agialart.com

■ انطلقت مجلّة «رمّان» الثقافيّة الفلسطينية منذ سنتين، بطبعة «بي. دي. إف.»، لصعوبة صدورها مطبوعةً. في عددها الجديد، تصدر الدوريّة ورقياً من فلسطين عن «دار قنديل للثقافة والفنون»، لتنطلق من الضفة إلى غزة والقدس. وكتب محرر المجلّة الشاعر المصمم سليم البيك أنّ «رمّان» كانت نوعاً ما «لاجئة فلسطينية»، وصارت تصدر الآن ورقياً في فلسطين، حيث تنتمي فعلياً، ورغم أنف محتلّها».

■ «اليقظة» عنوان المعرض البيروتي الجديد لسبهان آدم. «غاليري مارك هاشم» (ميناء الحصن/ بيروت) تحتضن لوحات التشكيلي السوري ابتداءً من مساء غد، وفيها نشهد دخول آدم مرحلة جديدة من رؤاه الفنيّة، إذ تحتلّ الثورات العربيّة حيّزاً كبيراً في اللوحات المعروضة، إلى جانب تحليله الخاص لقصّة «ليلى والذئب». يستمرّ المعرض حتى 16 الحالي. للاستعلام: 01/999313

■ تحلّ الشاعرة المغربيّة وفاء العمراني ضيفةً على بيروت، بدعوة من «الحركة الثقافية في لبنان»؛ إذ تحيي صاحبة «فتنة الأقاصي» أمسية شعريّة في قصر الأونيسكو، عند الخامسة مساء الاثنين 6 شباط (فبراير) الحالي، يقدّمها الشاعر شوقي بزيع.

■ فتحت وزارة الثقافة اللبنانيّة باب الترشّح لمسابقة الشعر والقصة القصيرة لعام 2012، لطلاب المدارس في القطاعين العام والخاص. يمكن الطلاب الراغبين في المشاركة، أن يقدّموا أعمالهم باللغات العربية، الفرنسيّة والإنكليزيّة، شرط أن تكون أعمالاً جديدة، لم تنشر سابقاً، وأن يراوح عمر المشارك بين 15 و19 عاماً. يجب على المتسابق أن يتقدّم بنسخة عن عمله مرفقةً بسيرة ذاتية، وصورة شمسيّة، على عنوان البريد الإلكتروني [email protected]، في مهلة أقصاها 31 آب (أغسطس) 2012.

■ تنطلق صباح اليوم الدورة الخامسة لـ«منتدى المرأة العربية والمستقبل» (NAWF)، تحت عنوان «المرأة والربيع العربي»، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، وبمشاركة الرئيسة الفخرية للمنتدى النائب بهية الحريري. يستمرّ المنتدى ليومين، وسيتناول النقاش آفاق التغييرات التي أبرزتها التطورات على الصعد السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة، بعد الربيع العربي. فيما تختتم أعمال المنتدى بمسيرة من مقر انعقاده إلى القصر الحكومي تحت شعار: سوا سوا. ينظّم المنتدى مجلّة «الحسناء» بالاشتراك مع مجموعة «الاقتصاد والأعمال» وبالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان ومجموعة mbc الإعلامية.

■ في إطار الاحتفالات بيوبيلها الفضي، تنظّم «جامعة سيّدة اللويزة» لقاءً تحت عنوان «يوبيل ورد، حبّ وبخور»، يوقّع خلاله سهيل مطر كتابه «أيّها الأصدقاء من القلب إلى القلب ـــــ الجزء الثاني»، إضافةً إلى الترجمة الفرنسيّة لكتابه «عفواً... هذا أنا». اللقاء عند السادسة مساء الأربعاء 15 الحالي، في «قاعة عصام فارس» في الجامعة (ذوق مصبح/ شمالي بيروت).