عكّا | خلال أحد اعتصامات الجالية التونسية في باريس، تضامناً مع ثورة الكرامة، كان المتظاهرون يجلسون على الأرض. فجأةً، وقفت شابّة بسترة حمراء وراحت تغنّي: «أنا أحرار ميخافوش/ أنا أسرار ما يموتوش/ أنا صوت اللي ما رضخوش/ أنا حرّ وكلمتي حرّة ...». لم تكن تلك الشابة الثائرة إلا الفنانة التونسية آمال المثلوثي (1982).
صاحبة «مولود في فلسطين» أطلقت أخيراً ألبومها الثاني «كلمتي حرّة» الذي يضمّ 13 أغنية جديدة، معظمها من كلماتها وألحانها. تعاونت المغنية مع أمين الغوزي لكتابة أغنية «كلمتي حرّة»، كما استوحت كلمات «غريب» من «العواصف» لجبران خليل جبران. أعمال الأسطوانة محمّلة بهاجس اللحظة السياسية التونسيّة، كما نلاحظ من عناوين الأغنيات «يا تونس يا مسكينة»، و«14 يناير» وغيرهما. عرفت المثلوثي شهرةً عربيّة بلونها الغنائي الملتزم من خلال أغنيتها «مولود في فلسطين». العمل مأخوذ عن لحن للأغنية الإسبانية الشهيرةNaci en Alamo، من فيلم Vengo للسينمائي الفرنسي طوني غاتليف.

اقتبست المثلوثي اللحن، وألفت له كلمات تحكي واقع الفلسطيني، وعلاقته بوطنه المسلوب. صدرت الأغنية في أوّل ألبوماتها «حلمة» الذي لاقى رواجاً كبيراً، بعد مشاركتها في «مسابقة راديو مونتي كارلو/ الشرق الأوسط» (2006).
وُلدت آمال المثلوثي في تونس، وانتقلت إلى باريس منذ سنوات حاملة غيتارها، وصوتها المميز. مسيرتها الفنيّة بدأت في المعهد الثانوي في تونس، متأثرةً بأسلوب مرسيل خليفة، والشيخ إمام، وفيروز. تأثرّت أيضاً بثقافات موسيقية مختلفة، كالفرنسية والتونسية واليابانية، ما انعكس على صوتها وعزفها، وأنتج دمجاً موسيقياً جديداً، نال إعجاب جيل الشباب. شاركت المثلوثي في الثورة التونسيّة، وها هي تصدر ألبوم «كلمتي حرّة» في الذكرى الأولى للثورة التي أشعلت الربيع العربي. الأغنية التي منحت الألبوم عنوانها، رددتها المثلوثي كثيراً في أيام الثورة الأولى: «أنا وسط الظلمة نجمة/ أنا في حلق الظالم شوكة ...».
هكذا، اتخذت المثلوثي لنفسها خطاً موسيقياً محدداً من خلال أعمال ملتزمة تشكّل امتداداً للهمّ (الحلم) المشترك مع شباب الساحات العربيّة المنتفضة. تبدو خطوات آمال الأولى واثقة في المشهد الموسيقي العربي الجديد ... لكنّ الكثير من العمل الصعب لا يزال في انتظارها.




تطلق آمال المثلوثي ألبومها «كلمتي حرّة» في حفلة عند السابعة والنصف مساء 6 آذار (مارس) المقبل ــ «كافيه دو لا دانس» (باريس). emelmathlouthi.com