قبل أقلّ من شهرين على انطلاق «المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية في لبنان» (ارتجال/ 2012)، تشهد بيروت أمسيتين مستقلّتين تندرجان ضمن الخانة الفنية ذاتها، وستشكلان نواةً لشبكة فنية إقليمية. انطلقت المبادرة من تركيا بعنوان «قطار الجاز الحرّ: بيروت ـــ إسطنبول»، بجهد من شريف صحناوي، أحد روّاد الموسيقى التجريبية في لبنان.


مع زميليه مازن كرباج ورائد ياسين، انضمّ صحناوي يوم الخميس الماضي إلى أربعة موسيقيّين أتراك لإحياء أمسية في إسطنبول. الفرقة اللبنانية معروفة تحت اسم ثلاثي A الذي يسجّل له إصدار أول ألبوم من نوع الموسيقى المرتجلة الحرّة في لبنان عام 2003. أما الفرقة التركية، KonstruKt، فهي من أبرز وجوه هذا التيار في بلدها. مساء أمس، حمل «قطار الجاز الحرّ» المجموعتيْن إلى بيروت، وتوقّف عند محطته الثانية بعد إسطنبول، أي الأولى محلياً، في حانة EM Chill (الجميزة/ بيروت). قدّمت المجموعة أمسيتها من دون رائد ياسين، لكن انضمّ إليها الأوروبيان شبه المقيميْن في لبنان، بايد كونكا وستيفان ريف.
أما المحطة الثالثة والأخيرة من الرحلة، فتتمثّل في الأمسية البيروتية الثانية التي تقام هذا المساء في «جمهورية الموسيقى الديموقراطية DRM» (الحمرا/ بيروت). يختلف هذا الموعد الجازي التجريبي الحرّ عن المحطتيْن السابقتيْن، إذ يجمع الأتراك الأربعة ومعظم زملائهم «التجريبيّين» في لبنان، ليصل عدد أعضاء المجموعة إلى 12. أهمية اللقاء بالنسبة إليهم، جعلتهم يتّخذون من تاريخ تقديم الأمسية اسماً للفرقة، أي «مجموعة 15.02».
«قطار الجاز الحرّ» إذاً هو مشروعٌ فنيّ يهدف إلى فتح قنوات تعارف وتعاون بين الموسيقيّين التجريبيّين اللبنانيّين، وأصحاب التجارب المماثلة في الدول المجاورة. قد لا تدلّ عبارة «جاز حرّ» دلالة محدّدة على ما قد ينتج من هذا التفاعل، إلا أنّها تسعى إلى توسيع المروحة على هامش التجريب الحرّ والارتجال. بعد التفاعل مع الغرب، عبر دعوة رموزه إلى مهرجان «ارتجال» من جهة، والمشاركة في العديد من المهرجانات في أوروبا وأميركا من جهة ثانية، وجد الناشطون المحليّون ضرورة تبادل الخبرات مع «الجيران». البداية من تركيا، وستليها رحلات لـ«القطار» إلى مصر، ثم تونس واليونان وغيرها.
رغم الجهود المستمرّة منذ عام 2000، ما زالت الآراء بشأن هذه الموسيقى متضاربة وحادّة سلباً وإيجاباً، بين من يعدّها خطوة فنية طليعية وجريئة، ومن يجد أنّها لا تعدو كونها محاولة تمايز مجهضة.




10:00 مساء اليوم ـــ «جهوريّة الموسيقى الديموقراطيّة DRM» (الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/752202