■ أعلن الممثل التونسي الأمين النهدي الإضراب عن الطعام على خلفية رفض التلفزيون الوطني مشروع عرض مسلسله الكوميدي «المفتش خليفة» الذي كان مقرراً في موسم رمضان 2012. ورفضت إدارة المحطّة الحاليّة ممثلة بعدنان خضر، منح «ملك الكوميديا» رخصة لتصوير العمل، ما عدّه إهانةً لمسيرته الفنيّة. وكانت الإدارة السابقة قد أبدت إعجابها بالعمل الذي أعدّه منذ نحو 6 سنوات وأذنت له بالإنتاج، لكنّ الإدارة الحالية رفضت المشروع من دون أسباب.


■ في مناسبة صدور ديوانه التاسع «لأن جسدها» (دار فكر)، يلقي الشاعر اللبناني نعيم تلحوق عدداً من قصائده ضمن أمسية دعت إليها مجلة «تحولات» مساء 17 شباط (فبراير) الجاري في منتدى المجلة (الحمراء/ بيروت). صاحب «قيامة العدم» عاد أخيراً من ألمانيا، حيث شارك في فعاليات صدور ديوانه «يغنّي بوحاً» (2005، اتحاد الكتاب اللبنانيين) باللغة الألمانية، عن دار «شاكر ميديا» في مدينة آخن.

■ هل يتناقض التواصل الإلكتروني مع شخصياتنا ورغباتنا الحقيقيّة؟ فرقة «بروتين» البريطانية تطرح السؤال بقيادة لوكا سيلفيرستيني ضمن عرض بعنوان «كثير من الحب LOL» الحائز جوائز عالميّة عديدة. وصل العرض إلى بيروت أخيراً في إطار جولة عربيّة بين لبنان وتونس ومصر وفلسطين، وقد عُرض أخيراً بمبادرة من «مقامات بين الرقص»، و«المجلس الثقافي البريطاني» على خشبة «مسرح بابل». ويواصل LOL جولته العربيّة التي تستمرّ حتى آذار (مارس) المقبل.

■ تطلق جمعيّة «بيروت دي. سي.» بدعم من الاتحاد الأوروبي الدورة الثانية من برنامج تدريب منتجي الأفلام الوثائقية «دوك ميد». وفي هذا الإطار، تمّ اختيار مجموعة من لبنان، وتونس، ومصر، وسوريا، وفلسطين، والمغرب. ويهدف «دوك ميد» إلى تدريب المنتجين والمخرجين لتطوير مشاريع طموحة على المستوى الدولي، من أجل تمكينهم من العمل في مجالات إنتاج الأفلام الوثائقية والإبداع والتمويل والتكنولوجيا.

■ يستضيف «مركز خليل السكاكيني» (رام الله) توقيع المجموعة القصصية «بين البيوت» (دار ملامح) لإياد برغوثي عند السادسة من مساء السبت 18 الجاري. تتخلل الأمسية مداخلات نقديّة للناقد أنطوان شلحت، والكاتب سعيد أبو معلا، وتديرها الشاعرة أسماء عزايزة بمرافقة موسيقية من زكي جدع. جمع برغوثي قصصه من بيوت يافا وحيفا وعكا والناصرة، ويسرد فيها حياة الباقين، وأسئلتهم الوجوديّة اليوميّة.

■ توقّع نور سلمان كتابها «أناشيد بعدي القريب ــ هدية إلى وطني المؤجّل وأبنائه» عند الرابعة بعد ظهر الإثنين 27 الجاري، في مقرّ نقابة الصحافة اللبنانيّة (الروشة/ بيروت).

■ أثناء زيارته إيران أخيراً لتصوير فيلم وثائقي، قرر شون ستون (27 عاماً) ابن اوليفر ستون، اعتناق الإسلام. هكذا، غيّر اسمه إلى علي بحسب ما نقلت «وكالة فرانس برس». لعب علي شون ستون أدواراً صغيرة في أفلام أخرجها والده، وفي رصيده سلسلة من الأفلام الوثائقية.

■ تلقي الأكاديمية رانيا بو خير محاضرة بعنوان «واقع البحث العلمي في جامعات لبنان ودول الشرق الأوسط» عند الخامسة مساء 21 الجاري في «منتدى رياض سلامة» (الأشرفية/ بيروت). تأتي المحاضرة بدعوة من «اللجنة الثقافية في اللقاء الأرثوذكسي»، و«الحركة الثقافية ــ أنطلياس»، و«ديوان أهل القلم»و«ندوة الإبداع». للاستعلام: 01/217457