◄ لا يتعب سليم بركات من فتوحاته اللغوية والمعجمية. في ديوانه الجديد «عجرفة المتجانس/ شكوك القبل وهواجسها الموصولة» الصادر عن «دار المدى»، يكتب مطوّلة شعرية جديدة تُضاف إلى دواوينه الأربعة عشر السابقة، حيث يحرث الشاعر والروائي السوري في أرض نبرته الوحشية والضارية والمتفردة، مانحاً البطولة للقبلة والشفاه والمذاقات المتحصلة من النشوات المتبادلة، موسّعاً مساحة نبرته، ومستخدماً أصواتاً متعددة لإيصال نصه الهادر والمتدفق إلى نهايته.


◄ عن «دار الغاوون»، صدرت مجموعة «سوف أقتلك أيها الموت» للشاعر الفلسطيني سامر أبو هواش، ويقترح فيه نصاً بصرياً تنقسم فيه الصفحة الواحدة إلى مساحات متقابلة لأداء شعري يوثّق مشهديات الثورات العربية الحالية المفتوحة على الموت والتنكيل والدم.

◄ من خلال أقوال ومواقف الإمام الخميني، يتناول نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم نهج قائد الثورة الإسلامية في إيران، في كتاب بعنوان «الإمام الخميني؛ الأصالة والتجديد» صدر أخيراً عن «دار المحجة البيضاء». يعرض الكتاب أبرز الأحداث التي صاحبت حركة الثورة في إيران، والإمام، ورصيده التاريخي عرضاً موثّقاً، يتطرّق فيه قاسم إلى مواضيع مهمّة مثل ولاية الفقيه، ومكانة المرأة والشباب، وفلسطين، والحج والبراءة من المشركين، والاستكبار والمستضعفين.

◄ بدأ محمد خليل بكتابة يومياته عام 1967، ولم يكن يفكر في نشرها، وفتح أوراقه الحميمة والشخصيّة للعامة. إلى جانب رغبته في البوح والتعبير، أراد خليل لمذكراته التي تصدر عن «دار غوايات» بعنوان «يوميات رجل وحيد»، أن تكون وثيقة لمرحلة تاريخية، ولزمن مرّ على امتداد أربعة عقود. الكتاب يختصر حياةً غنيّة، وهواجس نفسيّة وحياتيّة، قد يتشاركها الكثير من القراء مع المؤلف.

◄ البطل شاب سوداني، كان يحلم بالزواج من شابة نوبيّة جميلة، لكنّ حياته المسالمة والمملة، تنقلب رأساً على عقب، بعد لقائه بأسامة بن لادن في السودان أوائل التسعينيات. هذا بعض ما يرويه لنا يوسف زيدان في روايته الجديدة الصادرة عن «دار الشروق» بعنوان «محال». الروائي المصري الحائز «جائزة بوكر العربيّة» عن عمله «عزازيل»، يتبع في عمله هذا إيقاعاً متسارعاً، ليأخذنا خلف البطل من الأقصر إلى الخليج، فأوزبكستان، وأفغانستان، وصولاً إلى معتقل غوانتانامو. تجربة إنسانيّة فردية، يختلط فيها الواقع بالخيال، يوثّقها الروائي المصري المهجوس بالتراث العربي والمخطوطات على وقع الثورات، وصعود الإسلام المتطرّف، وبعد عام على مقتل زعيم تنظيم القاعدة.

◄ بعد أربع روايات أصدرتها عن «دار الفارابي»، تطلّ الروائية لطيفة الحاج قديح بمجموعة قصصية عن الدار نفسها بعنوان «حياة جديدة». تضمّ المجموعة ستّ قصص تتناول العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمع شرقي، وسط تقلبات الغضب، والتقاليد، والخيانة، وصعوبات التواصل بين الجنسين. في نهاية كل قصة من قصص المجموعة، حرصت على إبراز لحظات من التجلي يقبض فيها الأبطال على الحقيقة الكامنة في أعماق ذواتهم.