■ اختتمت أمس الدورة الأولى من أسبوع السينما الإيرلندية الذي تستضيفه بيروت بعنوان «عوالم متشابهة». انطلق المهرجان بمبادرة من جمعيتي «نحو المواطنيّة»، و«متروبوليس»، وعرضت خلاله 9 أفلام طويلة، و12 فيلماً قصيراً، في فرصة ثمينة لجمهور السينما لمتابعة أفلام تتناول قضايا مهمة عصفت بالتاريخ الإيرلندي الحديث. الأسبوع الذي استضافته سينما «متروبوليس أمبير صوفيل»، سيكون بحسب المنظّمين موعداً سنوياً لهواة النوع.

■ استكمالاً لنجاحاته في المهرجانات العربيّة، حصد فيلم «أسماء» للمخرج المصري الشاب عمرو سلامة جائزة «سينما المرأة» من «مهرجان مونز السينمائي الدولي لأفلام الحب» في بلجيكا الذي اختتم أخيراً. كذلك، تسلّمت بطلة الفيلم الممثلة التونسية هند صبري أول من أمس السبت جائزة مجلّة «دير غيست» كأفضل ممثلة سينمائية عن أدائها لمريضة إيدز في العمل.

■ تنطلق الدورة الحادية والعشرون من «مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال» في 23 آذار (مارس) الحالي، وتستمرّ حتى 30 منه. وتحلّ السينما الأفريقية ضيفة شرف على هذه الدورة، من خلال مشاركة ثلاث دول هي السنغال، وبوركينا فاسو، وجنوب أفريقيا. وتشارك أيضاً كازاخستان، وكوبا، وإيسلندا، وأذربيجان.

■ بعد سنتين على رحيله، يصدر «الكتاب المفقود» لجوزيه ساراماغو. العمل ليس آخر ما أنجزه صاحب «نوبل»، بل باكورته التي كتبها حين كان لا يزال مغموراً، ولم تجد طريقها إلى النشر حينه. وقالت أرملة الروائي البرتغالي الصحافية بيلار ديل ريو إنّ ساراماغو «عانى كثيراً تجاهل» دور النشر لروايته الأولى، وإنّه احتاج بعد ذلك إلى عشرين عاماً ليتمكّن من كتابة رواية أخرى. واعتبرت أن الناشرين لم يجرؤوا على نشر «عمل انتهاكي» باعتبار أن الكتاب يقدم العائلة أساس المجتمع، على أنها «وكر أفاعٍ».

■ ولد أنطونيو بانديراس، في مدينة مالقة الإسبانيّة، وهي المدينة نفسها التي شهدت ولادة عملاق الفن الحديث، بابلو بيكاسو. النجم الذي منح صوته للقطّ في شريط ديزني الأخير Puss In Boots، سيجسّد شخصيّة رائد التكعيبيّة وابن مدينته، في شريط بعنوان «33 يوماً» للمخرج كارلوس ساورا. ونقلت صحيفة الـ«باييس» الإسبانية عن بانديراس قوله إنّه سيقوم بتجسيد دور بيكاسو في واحدة من أكثر مراحل حياته تأزماً، أي أثناء قيامه برسم رائعته «غيرنيكا» في صيف 1937 خلال الحرب الأهليّة التي عصفت بإسبانيا.

■ رغم مرور سنوات على رحيله، لا يزال أثر ألفريد هيتشكوك مقيماً في السينما العالميّة. أنطوني هوبكينز، وهيلين ميرين، وسكارلت جوهانسون، سيستعيدون على الشاشة، رائعة المعلّم الأميركي «سايكو» (1960)، في فيلم يجري تصويره حالياً، ويتناول كواليس الفيلم الشهير. سيؤدي هوبكنز دور هيتشكوك، وميرين دور زوجته، فيما ستؤدي جوهانسون دور الممثلة جانيت ليغ، بطلة «سايكو» الشهيرة. العمل اقتباس عن رواية بعنوان «ألفريد هيتشكوك وصناعة فيلم سايكو»، وسيحمل توقيع المخرج البريطاني ساشا جيرفازي.