◄ ذاكرة حواري الرياض القديمة وأحيائها يسجّلها عبد الله بن بخيت في عمله الجديد. في «مذكرات منسيّة» (طوى للنشر والإعلام)، يرصد الكاتب والروائي السعودي معالم المدينة التي بدأت تختفي خلف البنايات الشاهقة التي تخفي قصص أصحابها. يرصد الكاتب سيرة المشعوذ حزام اليماني الذي عاش في حي البطحاء في ستينيات القرن الماضي، وكان يعتبر خبيراً في شؤون الغيبيات ومعلّم الحارة.


◄ يواصل الكاتب اللبناني فيصل فرحات تسجيل مقاطع سردية من سيرة حياته في بيروت السبعينيات. في مجموعته «ابن الحزب» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر)، نقرأ ثلاث قصص عن السينما والحب والمسرح والحرب. يقول «كنت في منزل الأستاذ جلال، وبيدي أربع جرائد: «لوريون لوجور» و«النهار»، و«السفير»، و«النداء». سألني: لماذا «مكتّر» الجرائد؟ أجبته بحزن عميق: بلشت الحرب».

◄ «قصة حب إيرانية تحت مقص الرقيب» (منشورات الجمل ـــ ترجمة خالد الجبيلي) عنوان رواية مشاغبة ولافتة لشهريار مندني بور. في هذه الرواية التي نرى فيها الجُمل والمقاطع التي شطبها الرقيب لأسباب تتعلّق بالثالوت المحرّم أي الجنس والسياسة والدين، يسخر الناقد والروائي السينمائي الإيراني من عقلية السلطة والقمع والتضييق على الإبداع في بلد الملالي.

◄ الأدب اليمني ما بعد الثورة أصبح أكثر جرأة في الحديث عن بلاد لا أحد يعرف عنها شيئاً سوى سياسة علي عبد الله صالح والسلفية وزواج الصغيرات. تأخذنا الباحثة اليمنية نبيلة الزبير في روايتها «زوج حذاء لعائشة» (دار الساقي) داخل الفسيفساء اليمنية التي ينشط فيها تعدد الزوجات والبغاء والتطرف الديني. كل هذا من خلال قصة زينب التي تعتقل بتهمة الدعارة، فيما زوجها طارق إمام المسجد ضائع بين تديّنه وهوسه بالنساء.

◄ شهدت السنوات الخمس الماضية خروج السلفيين من عزلتهم وساحاتهم الضيقة وتكثيف حضورهم العام من خلال فورة الفضائيات الدينية ووسائل الإعلام الخاصة بهم. وازداد هذا الحضور نفوذاً مع «ثورة 25 يناير». كتاب «السلفيون في مصر ـــ ما بعد الثورة» («مؤسسة الانتشار العربي» و«مركز الدين والسياسة للدراسات») يضمّ أبحاثاً لستّة اختصاصيين يرصدون النشأة التاريخية لهذا التيار المتشعّب، وصولاً إلى استشراف الدور الذي قد يلعبه في المرحلة الجديدة.

◄ تقويم القضية الفلسطينية ما قبل أوسلو وما بعده، وعلاقتها بالخارج العالمي، والداخل المحلي، وصوغ هويتها الخاصة والمحافظة عليها أمام أطماع إسرائيل التوسعية، كلّها هموم وقضايا تخيّم على كتاب «فلسطين: دروس الماضي وتحديات الحاضر واستراتيجيات المستقبل: (1) فلسطين والفلسطينيون» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية). العمل الذي حرّره الباحث الفلسطيني جميل هلال، يتوغّل أيضاً في استراتيجية للمواجهة تخصّ الوضع الفلسطيني والعربي المتغيّر.