■ «بعدما كان النظام المصري السابق يلغي الأنشطة الطلابية بتعليمات أمنيّة، يحصل الأمر عينه الآن وفقاً لتعليمات إخوانية سلفية» بحسب طلاب كليّة الصيدلة في «جامعة القاهرة». إذ منعت إدارة الكليّة هؤلاء من عرض فيلم «انفصال» للسينمائي الإيراني أصغر فرهادي الذي خرج أخيراً متوجاً بأوسكار أفضل فيلم أجنبي من جوائز الأكاديمية الأميركية.
ونقل موقع «أخبارك. نت» المصري أنّ مجموعة «ألوان» الناشطة فنياً داخل الجامعة، كانت قد حجزت أحد المدرجات لعرض الشريط مساء الخميس الماضي بعد حصولها على موافقة خطيّة من وكيلة الكليّة. لكنّ طلاب التيارات الاسلامية والأصولية اعترضوا على مبدأ العرض بدعوى أنّه «إسهام في نشر الفكر الإلحادي والعلماني».

■ أعلن «المعهد البريطاني للأفلام» العثور على أقدم فيلم يعرض شخصية ابتدعها تشارلز ديكنز (1812 ــــ 1870). العمل بعنوان «موت جو المسكين»، ويعود تاريخه إلى آذار (مارس) 1901، وقد عثرت عليه أمينة «المعهد البريطاني للأفلام» برايوني ديكسون الشهر الماضي. ويعدّ هذا كشفاً مهماً في تاريخ السينما، إذ كان يعتقد أنّ فيلم «سكرودج» هو أقدم الأفلام المتوفرة لديكنز، ويعود تاريخه إلى تشرين الثاني (نوفمبر) 1901. وقد عرض شريط «وفاة جو المسكين» السبت الماضي، في إطار الاحتفالات بالمئوية الثانية لولادة ديكنز، علماً أنّ العمل مأخوذ عن رواية «المنزل الكئيب».

■ تنطلق الدورة 21 من «مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال» في 24 آذار (مارس) الجاري، وتستمرّ لستة أيام. المهرجان الذي ألغي العام الماضي بسبب الثورة، ينظّم هذا العام لأوّل مرة في تاريخه «سوقاً لأفلام سينما الأطفال في الشرق الأوسط» بهدف عرض الإنتاج السينمائي من مختلف أنحاء العالم، وتبادل الخبرات مع المؤسسات المعنيّة بإنتاج سينما الأطفال. وأعلن المنظمون أنّ معظم الأفلام العربيّة المشاركة ستكون بطعم الثورة.

■ بات الملازم بلوبيري يتيماً، بعدما فقد أمس مبتكره رسام الشرائط المصوّرة الفرنسي الشهير جان جيرو عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض. نال جيرو شهرةً واسعة بفضل رسومه التي وقعها تحت اسم «موبيوس»، وبرحيله أمس، يفقد عالم الكومكس احد أبرز عمالقته في العالم. بدأ جيرو الرسم في الثامنة عشرة، ومن تجربته في حرب الجزائر، ولدت مغامرات الملازم بلوبيري التي نشرها طوال عقدين، وتحوّلت لاحقاً إلى مسلسل تلفزيوني.

■ بدأ العدّ العكسي للدورة الخامسة والستين من «مهرجان كان» التي تنطلق في 12 أيار (مايو) المقبل، وتستمرّ حتى 27 منه. الحدث السينمائي العالمي الأبرز سنوياً، بدأ الإفصاح عمّا في جعبته من مفاجآت. بعد «روبن هود» لريدلي سكوت عام 2010، و«منتصف الليل في باريس» لوودي آلن العام الماضي، جاء دور جيل الشباب ليفتتح برنامج الكروازيت الحافل.
«مملكة طلوع القمر» للسينمائي الأميركي ويس أندرسون سيفتتح «كان» هذا العام، وهو من بطولة بروس ويليس، وبيل موراي، وتيلدا سوينتون وفرانسي مادورماند. ابن الثانية والأربعين درس الفلسفة، لكنّ ميله نحو السينما كان واضحاً منذ بداياته. رغم ندرة أعماله، أثبت أندرسون نفسه خلال السنوات الماضية كواحد من أبرز وجوه سينما المؤلّف الأميركية الجدية والمستقلّة.