◄ لماذا علينا أن نكون أخلاقيين؟ يطرح الفيلسوف بول كيرتز سؤال الصراع الأزلي بين الدين وعلمانية الأخلاق، في كتاب «الفاكهة المحرّمة... أخلاقيات الإنسانية» (دار الجمل ـــ ترجمة ضياء الموسوي). العمل بحث نقدي في علم الأخلاق في ظل أيدولوجيات الدول والطوائف التي ترفض فكرة الاختلاف والمواطنية والأخلاق الشاملة، في عالم يتّجه نحو حروب دينية مدمّرة.
◄ في كتابه «أصوات مراكش» الصادر عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، يأخذنا الروائي البلغاري الياس كانيتي في رحلة إلى مدن المغرب الساحرة. نقل العمل إلى العربية المترجم كامل يوسف حسين، وهو يوميات الكاتب الحائز «نوبل» للآداب 1981 في المغرب. صدر العمل للمرة الأولى عام 1968، وتحدّث فيه كانيتي عن إقامته في مراكش، وتجواله في أسواق المدينة القديمة، وسجّل حكايات باراتها ونساءها وشحاذيها.

◄ في وقت تغيب فيه فسيفساء التنوّع الطائفي والثقافي في السعوديّة تحت ستار الوهابيّة، يصدر كتاب «الوهابية... أرجحة المصطلح بين الحالة المذهبية والتمذهب» لميقات الراجحي عن «دار طوى». يتناول الباحث السعودي تاريخ دعوة محمد عبد الوهاب ومصطلح الوهابية في الوثائق السعودية والعثمانية والغربية، والدور الذي أدّته في شبه الجزيرة منذ مئة عام.

◄ صدر أخيراً عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» كتاب «البكاء المفرح» للكاتب والتشكيلي الفلسطيني محمد السمهوري. العمل سيرة عن أماكن وأشخاص تقاطعت تجاربهم مع تجربته. تبلورت فكرة السيرة عام 2009، عندما اختار بيروت ملاذاً موقتاً بعدما فقد والدته وأخاه. دوّن يوميات المدينة وشخوصها، مستذكراً رحلاته إلى دارفور، وتينباكتو، ونابولي ودمشق...

◄ في «تقاطع نيران» (دار الآداب) تسجل سمر يزبك يومياتها في الشهور الأربعة الأولى من الانتفاضة في سوريا. من منفاها الاختياري في فرنسا تحكي الروائية السوريّة قصص الناشطين والأطباء الذين شاركوا في إسعاف المتظاهرين. يوثّق الكتاب الاعتقالات من جهة، والشعارات التي رفعت في ذلك الحين، إضافةً إلى أسماء أيام الجمعة، وأسماء القتلى الذين سقطوا في التظاهرات. فهل ستنجو تضحيات الشعب السوري من «تقاطع نيران» دولي، بعدما بدأت ثورته ضد النظام تغرق في لعبة السياسة والمجهول؟

◄ بعد أكثر من ديوان شعري وروايتين وكتب نقدية في الثقافة العربية، صدر لأحمد الواصل مجموعة قصصية بعنوان «قميص في جامعة الدول: تنويعات سردية». العمل هو الإصدار الأول لدار «الربيع العربي» (القاهرة)، وفيه يبشّر الكاتب بمفهوم الثورة، والحريات الجندرية والنفسية والاجتماعية، بموازاة الحريات المدنية والسياسية والحقوقية الضاجة بها صدور الشعوب العربية. تحتوي المجموعة على 18 قصة قصيرة كتبت بين الرياض وجدة والقاهرة، تعتمد على تقنيات سردية متنوعة، وتشتبك فيها تطلعات نظرية الفوضى لتكرس حالة أفقيّة من الإبداع وتحولاته الجزئية.