تتواصل فصول الحرب بين LBC الأرضيّة والفضائيّة. بعدما غادرت المحطة الفضائيّة بيروت لتستقر في العاصمة المصريّة، تتخذ الحرب اليوم منحى مختلفاً. فقد دخلت على الخط قناة «الجديد»، وعقدت اتفاقاً مع الفضائيّة على تبادل بعض البرامج مع lbc الفضائيّة، وكانت باكورتها «للنشر» مع طوني خليفة من نصيب الأولى، على أن يكون لـ«الجديد» الحق في عرض «توب شيف».
غير أن مدير LBC الفضائيّة تركي شبانة أراد ــ يإيعاز من الأمير الوليد بن طلال في إطار الصراع مع بيار الضاهر ــ أن يبدأ بتنفيذ خطة الانفصال التام بين المحطتين الأرضية والفضائيّة، وخصوصاً أنّ ما من برامج مهمة تتقاسمان عرضها، إثر إيقاف برنامج «حلوة بيروت»، والاستعداد لإطلاقه بنسختين إحداها أرضيّة مع شركة «فانيلا بروداكشن»، يفترض أن تنطلق باسم جديد وحلّة مختلفة قبل منتصف نيسان (إبريل)، والثانية فضائيّة مع شركة «كاريزما». غير أن موعد إطلاق الحلقات الفضائيّة لم يتضح بعد.
أما الصراع على «توب شيف» الذي تتقاسم LBC الفضائيّة عرضه في سهرة الجمعة مع «روتانا مصريّة»، فلن يجد طريقه إلى «الجديد». الموسم الثاني الذي أنتجته شركة «باك» كان عرضه على المحطة الأرضية مهدداً، إثر كشف المدير العام لـ«الجديد» ديمتري خضر عن نية المحطة الاتفاق على عرضه مع الشركة المنتجة. غير أن ما لم يكن في الحسبان هو اعتراض الشركة الأصلية NBC Universal التي ارسلت تنبيهاً شدّد على حقّ LBC الأرضيّة وحدها بعرضه في لبنان، ولا يحق لشركة «باك» بخرق العقد المبرم مع الشركة العالميّة عبر بيعه أو تبادله مع محطّة لبنانيّة، وهو ما يحول ببساطة دون عرضه على «الجديد».
هكذا، تعود المحطة الأرضيّة إلى عرض حلقات جديدة من برنامج «أحمر بالخط العريض» مع مالك مكتبي في موعدها الأسبوعي، وتطلق كذلك الموسم الثاني من «توب شيف» مع جمانة مراد (إنتاج مازن لحام) في سهرة الاثنين المقبل بعد أسبوعين على انطلاقته فضائيّاً. ويتنافس في الحلقات 14 طاهياً على مدى 14 حلقة، عبر تقديمهم أطباقاً غريبة، وإنجاز المهمّات المطلوبة وتخطّي اختبارات لجنة التحكيم المؤلّفة من جمانة مراد، الحكم الرئيسي الشيف جو برزا. ويتضمن البرنامج جولات من التحدّي في أكثر من منطقة لبنانية. وتختتم الحلقات في دبي، وتحديداً في منتجع «أتلانتس النخلة»، حيث يتوج الفائز بلقب «توب شيف العرب».



«ستار أكاديمي» قصته قصة!

في مثل هذه الأيام، كانت LBC تبدأ الترويج لـ«ستار أكاديمي» على شاشتيها الأرضية والفضائية. لكن البرنامج لن يطلّ قريباً. وإذا كانت مصادر شركة «انديمول» المنتجة للبرنامج تنفي انتقال الموسم التاسع من برنامج الهواة الأكثر شهرة إلى MTV لارتباطها بعقد مع شركة «باك»، فإن الأسابيع المقبلة ستبيّن مصير البرنامج. فهل يكون من نصيب القناة الفضائية؟ علماً بأنّ LBC الأرضية تستمر في التعاون مع «أم. بي. سي» في البرامج الفنية وينتظر أن توقع المحطة السعودية عقد أحد برنامجين. The Voice أو «اكس فاكتور»، ما يعني أنّها تواصل الاستفادة من البرامج الفنية بكلفة أقل.