الرباط | منذ الأسبوع الماضي، لم يتوقف الحديث في المغرب عن برنامج «أراب آيدول» بعدما فشلت المغنية المغربية دنيا باطما في نيل لقب «محبوب(ة) العرب». لقد أثار فوز المصرية كارمن سليمان استغراب كثيرين في المملكة، وشعر أنصار باطما بالصدمة. وهنا، اتهموا mbc بإهداء الجائزة للمشتركة المصرية، تنفيذاً لرغبة شركة المشروبات الغازية «بيبسي»، التي كانت ترغب في الحفاظ على سوقها في مصر، ومارست ضغوطاً رضخت لها في النهاية المحطة السعودية، بحسب ما قال بعضهم.
وعمّت موجة من الغضب والخيبة والتشكيك في صدقية البرنامج في أوساط الفنانين وأنصار المغنية الصاعدة التي كانت الأحقّ في الفوز، وخصوصاً في ضوء الشهادات والإطراءات التي كالتها لها لجنة التحكيم، المؤلفة من راغب علامة، وحسن الشافعي، وأحلام.
وذكر متتبعون أنّ المتسابقة المغربية شوهدت تبكي داخل كواليس البرنامج قبل بدايته يوم السبت الماضي. وأوردت بعض وسائل الإعلام المغربية أنّ اجتماعاً سرياً عقد بحضور ممثل الشركة المذكورة قبل موعد انطلاق البرايم الأخير، وأنّ عضوة في اللجنة التي فرزت الأصوات، كشفت أنّ دنيا كانت متفوقة على المصرية كارمن سليمان بأكثر من 123 ألف صوت إلى حدود الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش من يوم السبت. وقالت إنّ نقاشاً حاداً دار في كواليس البرنامج واللجنة المنظمة، له بعدما عبّر أحد الممولين الرئيسيين للبرنامج عن دعمه الصريح للمصرية كارمن، وتهديده بالتراجع عن التزامات شركته إن آل اللقب إلى دنيا باطما. أحاديث كثيرة يتداولها المغاربة للتعبير عن سخطهم من خسارة باطما، والأكثر انتشاراً أنّ اسم الفائزة المصرية كان منقوشاً على التذكار قبل الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية، لكنّ الناطق الرسمي باسم «أم.بي.سي» مازن حايك قال خلال المؤتمر الذي أقيم يوم الاثنين لإطلاق برنامج Arabs got talent إنّه كان هناك تذكاران، الأول باسم كارمن، والثاني باسم دنيا، تحسباً لفوز أيّ منهما. مع ذلك، يتداول المغاربة أنّ ملامح دنيا باطما قبل إعلان النتائج كانت تشي بأنها تعرف أنها خسرت اللقب على عكس منافستها. وهو ما أكدته عائلة دنيا، إذ صرحت والدتها: «عندما كنا جالسين في بلاتو البرنامج، تحرّك شخص وهو ربما أحد المسؤولين في القناة وهمس لوالدي كارمن بأن ابنتهما هي الفائزة، فنقلا الخبر لكارمن التي بدت عليها السعادة».
أخبار كثيرة غير مؤكدة يتداولها المغاربة حول «مؤامرة» وراء خسارة باطما. إلا أنّ الأكيد فيها أنّها تعبّر عن مدى استيائهم من خسارة نجمتهم. وقد أجمعت تعليقات الفنانين على استحقاق دنيا الجائزة. صرّحت المطربة المغربية لطيفة رأفت «رغم خسارتها، فقد أثبتت دنيا كفاءتها الفنية. صوتها أجمل صوت، وهذا أهم شيء، لكنّ مطبخاً مثل هذه البرامج الفنية يصعب كشف أسراره، وخصوصاً عندما تتدخل فيه شركات التوزيع وشركات المشروبات الغازية». وقد قبلت دنيا توقيع العقد مع شركة «بلاتينيوم ريكوردز» بعدما رفضت في البداية بسبب غضبها من النتيجة، لكنّها سرعان ما تراجعت عن هذا القرار. وفي تصريح لها عقب عودتها إلى المغرب، قالت إنّ الحظ لم يحالفها رغم أدائها الفني الجيد، الذي أشادت به لجنة التحكيم. وأضافت إنها تعتزم إنجاز عدد من المشاريع الغنائية مستقبلاً.