◄ نجحت الأجهزة الأمنية المصرية في تحرير الملحن الشهير صلاح الشرنوبي وصديقه المخرج عمرو زهرة من قبضة خاطفيه من دون إصابته بسوء ومن دون دفع الفدية التي حدّدها الخاطفون بـ350 ألف دولار. وجاء ذلك بعد يومين على اختفاء الشرنوبي. فيما انتقد شقيقه الملحن فاروق الشرنوبي تسرب الخبر إلى الإعلام، ما اعتبره تهديداً لحياة شقيقه.
◄ في بيان إعلامي أصدرته، اتهمت الكاتبة والمؤلفة السورية احسان شرباتي المؤلف السوري مروان قاووق بسرقة نص درامي لها بعنوان «ابن الميتة» الذي كان مقرراً أن تنتجه شركة «غولدن لاين» ويخرجه ناجي طعمة.
وجاء في البيان أنّ شرباتي تقدمت بالنص لأكثر من شركة انتاج منذ أكثر من عامين، ولم تتلق أي موافقات على انتاجه. لكنّها فوجئت بإعلان شركة «غولدن لاين» أخيراً عن بدء تصوير بالعنوان نفسه يؤدي بطولته بسام كوسا، ومنى واصف ووائل شرف. ووجدت شرباتي أنّ النصّ يتطابق مع قصتها، فتوجّهت إلى القضاء المختصّ.

◄ يطرح اليوم في الصالات اللبنانية فيلم جان كلود قدسي «إنسان شريف» الذي يؤدي بطولته مجدي مشموشي وكارولين حاتم. الشريط حبكة دراميّة تقارب عقليّة المجتمع العشائري الذي يمنح أحكاماً تخفيفية لمرتكب «جريمة الشرف». (الأخبار، 2 آذار/ مارس 2012)

◄ كشفت نقابة العاملين في المهن الفنية في مصر أنّ الممثلة مريم فخر الدين انتهت من تصوير حلقات من برنامج «حكايات وحكايات» الذي سردت فيها الكثير من أسرارها وذكرياتها. وقالت النقابة إنّه في الحلقات الخاصة بها في البرنامج، سردت فخر الدين قصة حياتها والعديد من الأسرار في حياتها وعلاقاتها بنجوم الفن والمجتمع وبينها تفاصيل تعلن للمرة الأولى تخص علاقتها بالراحلين عبد الحليم حافظ، ورشدي أباظة، وكمال الشناوي، وأحمد مظهر والفنانة شادية. وجاء في البيان أنّه تم الاتفاق مع عدد من القنوات الفضائية على عرض البرنامج في رمضان. ويتولى إعداد البرنامج أحمد عاشور، ويخرجه أحمد إسماعيل وتدور فكرته حول استضافة كبار الفنانين ليقوموا بسرد قصص حياتهم مباشرة إلى المشاهد واستعراض مشوارهم الفني وعلاقتهم بالفنانين الراحلين.

◄ في سابقة خطيرة، أصدرت النيابة العامة الفلسطينية في رام الله يوم الاثنين قراراً بتوقيف الصحافي يوسف الشايب 48 ساعة على ذمة التحقيق بسبب رفضه طلب وكيل النيابة الكشف عن مصادره في تقرير نشره عن «البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في فرنسا». علماً أنّ قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني ينصّ على أنّه «يحق للمطبوعة الصحافية والصحافي إبقاء مصادر المعلومات أو الأخبار التي يتم الحصول عليها سرية إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر بالدعاوى الجزائية، حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة».