القاهرة | لم تؤدّ التصريحات النارية التي أطلقها الممثل المصري المعروف حمدي أحمد إلى وقف تصوير «باب الخلق». تحضيرات المسلسل مستمرة على قدم وساق، وجميع المؤشرات تؤكّد أنّ محمود عبد العزيز سيفاجئ جمهوره في رمضان المقبل بعد غياب سبع سنوات عن الدراما التلفزيونية.
«المسلسل يتهم الأفغان بأنهم إرهابيّون، وهو اتهام قد ينسحب على أي شعب يقاوم الاحتلال. شعرت كأنّني سأتلقى أجري من الاستخبارات الأميركية، وقد أدركتُ أنّه يتبنى وجهة نظر الاستخبارات المركزية الأميركية، وحاولت لفت نظر المخرج والمؤلف إلى حجم الكارثة، لكني لم أجد أي اهتمام، فانسحبت». هكذا برّر حمدي أحمد انسحابه من «باب الخلق» الذي يعيد محمود عبد العزيز إلى الدراما. يجسّد الممثل المعروف شخصية محفوظ زلطة الذي يعمل مدرساً للغة العربية ويغادر مصر لربع قرن، ثم يعود ليواجه نقطة تحول تجعله نجم مجتمع وإحدى الشخصيات العامة بالمصادفة. فجأة، يصبح ضيفاً دائماً على برامج الـ«توك شو». من خلال هذا العمل، يستعرض المؤلف محمد سليمان عبد المالك والمخرج عادل أديب المتغيرات التي نالت من الشخصية المصرية في العقود الثلاثة الأخيرة.
وقد كشف برومو المسلسل الذي تعرضه قناة «الحياة» بكثافة هذه الأيام عن تنكّر عبد العزيز الملقب بـ«الساحر»، في العديد من الشخصيات منها ارتداؤه الزي الأفغاني وإطلاق لحيته ضمن رحلة هروبه من الشرطة، لكن من دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية. وقال المنتج ريمون مقار لـ«الأخبار» إنّ تصريحات حمدي أحمد لا تستحق الردّ، وإن الجمهور سيتابع المسلسل، ويدرك بسهولة القيم التي يدعو إليها. وأكّد أنّ النجم عزت أبو عوف سيجسّد الشخصية التي كان سيلعبها حمدي أحمد، مضيفاً إنّ فريق العمل مليء بالنجوم.
وقال مصدر مقرب إنّ فريق العمل هو الذي استبعد حمدي أحمد من المسلسل بسبب شروط معينة حاول فرضها على الجميع، ما أدى إلى إطلاق هذه التصريحات، فيما قال مؤلف المسلسل محمد سليمان عبد المالك إنّ الحلقات لن تتعرّض مباشرة للرئيس المخلوع حسني مبارك، بل سترصد الفساد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في عهده، الذي أدى إلى الثورة التي لن تظهر أيضاً في الأحداث، علماً بأنّ عبد المالك رفض إضافتها إلى الحلقات التي بدأ كتابتها قبل كانون الثاني (يناير) 2011.



صفية والآخرون

أكّد المنتج ريمون مقار أنّ المخرج عادل أديب انتهى من تصوير 15 ساعة درامية (قرابة 60%) من مشاهد «باب الخلق»، وسيغادر فريق العمل قريباً إلى سلوفينيا وأوكرانيا لتصوير المشاهد الخارجية. وبعد العودة إلى مصر، سيتم تصوير مجموعة من المشاهد في مدينة الأقصر ليصبح العمل جاهزاً للعرض في رمضان. وقريباً ستعلن الشركة المنتجة (فنون مصر) عن باقي القنوات التي ستعرض العمل. يذكر أنّ المسلسل يشارك في بطولته صفية العمري (الصورة)، وعايدة رياض، ومحمود الجندي، وشيري عادل، والراقصة دينا، والممثل الشاب عمر السعيد، والممثل المخضرم حمزة الشيمي، وأحمد فلوكس، وعدد كبير من الممثلين من أجيال مختلفة.