◄ في كتابها «مهووسون في السلطة» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر)، تحلّل الكاتبة الأميركية موريال ميراك فايسباخ، نفسياً، لزعماء عرب استهدفتهم أحداث الربيع العربي. الهوس بكرسي الحكم، وجنون العظمة، والنرجسية.. أمراض سنرى أن معمر القذافي وحسني مبارك وزين العابدين بن علي وعلي عبد الله صالح يعانونها. تكشف الكاتبة أنّ النرجسيّة والسلطة توأمان، من خلال العودة إلى طفولة أولئك الساسة، وتاريخ عائلاتهم، والصدمات التي أسهمت في تكوين شخصياتهم.


◄ عن دار «الغاوون»، صدر ديوان «موعد مع شفرة السكين» للشاعر العراقي المقيم في بولندا هاتف جنابي. في ديوانه، يمنح جنابي، المحاضر في جامعة وارسو، المكانة العليا للغة، فيما تُشغل القصيدة في دوزنة إيقاعها الخافت على وقْع أفكار القصائد.

◄ صدر أخيراً، عن «دار المؤرخ العربي»، كتاب «الرحلة العلاجية لسماحة السيد السيستاني» لحامد الخفّاف. يوثق الكتاب مجريات رحلة السيستاني العلاجية إلى لندن عام 2004، وعودته إلى حل أزمة النجف في ذلك الوقت.

◄ عن دار «الآداب»، صدرت رواية «ابن الخطيب في روضة طه» للكاتب المغربي عبد الإله بن عرفه. تحكي الرواية سيرة لسان الدين بن الخطيب (1313 ـــ 1374م)، إحدى أبرز الشخصيات الأدبية والفكرية والسياسية في الأندلس. هذا الشاعر والكاتب والمؤرخ والفيلسوف والطبيب، نقِشت قصائده على جدران قصر الحمراء في غرناطة، على حوائط قصر الحمراء في غرناطة، قبل أن يقتل بتهمة «الزندقة».

◄ عن «منشورات أصدقاء المعرفة البيضاء»، صدر أخيراً كتاب «التأمُّل والتمعُّن» هو السادس والأربعون باللغة العربيّة ضمن سلسلة علوم الإيزوتيريك، بقلم جوزيف مجدلاني. يقدّم الكتاب منهجاً للنمو الداخلي والتطور الذاتي عبر تطوير الوعي وتحليله وتفسيره.

◄ صدر أخيراً للمفكر المغربي عبد الإله بلقزيز، الجزء الثاني من كتابه «تكوين المجال السياسي الإسلامي». الفصل الجديد الذي حمل عنوان «الفتنة والانقسام» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يأتي استكمالاً لما بدأه بلقزيز في «النبوّة والسياسة» (2005) من بحث في الإسلام السياسي المبكر، عن طريق تحليل مختلف العوامل الحاكمة له. يقرأ الكتاب تكوين المجال السياسي الإسلامي، في لحظة الخلافة الراشدة، عن طريق تحليل مختلف العوامل والديناميات الحاكمة له، من جدلية ـــ السياسي، والقبيبة، والصراع على السلطة، وجدليّة المركز والأطراف.

◄ «إضاءات على الأدب الإسرائيليّ الحديث»، كتاب يضمّ دراسات الباحث والناقد الفلسطيني الراحل صلاح حزيّن، جمعتها الروائية والكاتبة حزامة حبايب، وصدرت ضمن سلسلة «دراسات» عن «المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر». كرّس حزّين الكثير من جهده للخوض في دراسة الأدب الإسرائيلي، من منطلق «اعرف عدوّك»، إضافةً إلى إماطة اللثام عن الذات الفلسطينية التي حاول العدوّ تقزيمها وتشويهها.