تحت شعار «نغني سوا مع العالم»، تطلق شركة «كوكا كولا» غداً برنامج المنوعات «كوك ستوديو» على mbc1، يقدمه ميشال إلفتريادس ويشرف على تنفيذه إنتاجياً. رغم مباشرة مجموعة mbc طرح مقتطفات من الحلقة الأولى (نانسي عجرم ومغني الفلامنكو الإسباني خوسيه غالفيز) في محطات دعائية، الا أنّ إدارتها ما زالت تتكتم على تفاصيل البرنامج في انتظار إطلاقه رسمياً في احتفال ضخم يسبق المؤتمر الصحافي الذي تنوي عقده في دبي ويليه آخر في بيروت.
فكرة البرنامج ليست جديدة. بناءً على رغبة «كوكا كولا» المنتجة للمشروع، اقتُبست الفكرة عن برنامج عرض سابقاً عبر شاشة التلفزيون الباكستاني. إلا أنّ مرحلة البحث عن منتج منفذ وضعت المشروع في حضن المنتج الفني ميشال إلفتريادس، الذي أجرى تعديلات عليه. هكذا صارت الحلة النهائية عبارة عن لقاء بين فنان من العام العربي وآخر أجنبي يختاران أغنية معينة ويعيدان تقديمها وتوزيعها بتقنية الدمج بين الموسيقى الشرقية والغربية بحسب طبيعة المغنى الذي يقدمانه. ويشرف إلفتريادس على عملية ولادة الأغنية القديمة ـــ المجددّة التي تدخل مطبخ «كوك ستوديو» لتخضع لعملية دقيقة يتابعها المشاهد مع ميشال، بما أنّه واحد من رواد صناعة الموسيقى الهجينة.
وكان فريق عمل البرنامج قد انتهى من تصوير معظم حلقات الموسم الأول من «كوك ستوديو» تحت إدارة المخرج شادي يونس في قاعة «ميوزكهول» المملوك لإلفتريادس. وأولت الحلقات الأولى أهمية خاصة لنجوم عرب مثّلوا وجوهاً إعلانية لشركة المشروبات الغازية المنتجة للبرنامج، منهم محمد حماقي ونانسي عجرم. ثم اختارت أصحاب الأصوات الجميلة كجنات، ورويدا عطية، ويارا، وصابر الرباعي، والفنانين العارفين بالموسيقى كالأخوين شحادة ومحمد منير. هذا الأخير كشف تفاصيل الحلقة التي سجلها في بيروت وستعرض في 16 أيار (مايو). هنا، التقى «الكينغ» بفرقة الريغي الـ «ويلرز»، ونتج عن هذا اللقاء توزيع جديد لأغنية «الليلة يا سمرا» التي جمعت بين الريغي والموسيقى النوبية وفق ما أعلن المطرب المصري عبر صفحته على فايسبوك. البرنامج أُنجز بكلفة إنتاجية ضخمة، ما يفسّر فوز mbc به، هي الناجية الوحيدة ربما من إعصار الأزمات المالية الذي يهز الوسائل الإعلامية حالياً. يصوَّر البرنامج على طريقة تلفزيون الواقع، ما يفرض دوران الكاميرا لما يزيد على أربعة الى خمسة أيام لكل حلقة. وفي كل حلقة، نتابع تفاصيل عملية التعارف بين المغنيَّين الضيفين، الى أن يباشرا العمل مع إلفتريادس على تطوير الأغنية المختارة. اللافت أنّ البرنامج قد يكشف الكثير من أسرار هبوط صناعة الأغنية العربية، وخصوصاً أنّ معظم نجوم المغنى العرب يعتمدون على مدراء أعمالهم في اختيار أغنياتهم عبر «التسوق» من مكاتب ملحني الأغنية وشعرائها، ضمن آلية تركن غالباً الى الصداقة الشخصية والمصالح.
هذا ما قد يكتشفه العارفون بالموسيقى فور مشاهدتهم حلقات البرنامج، بينما قد يغيب ذلك عن المتلقي العادي، وخصوصاً مع حضور شخصية بديناميكية «إمبراطور نورستان»، الذي يقود دفّ البرنامج. وفي سياق الحلقة أيضاً، تُعرض نبذة عن سيرة الضيفين في حوار مشوّق يديره الرجل المثير للجدل الذي يخوض تجربته التلفزيونية الثانية بعد مشاركته كعضو لجنة تحكيم في برنامج x factor على «روتانا» منذ سنوات. ويهدف Coke Studio الى ترويج فكرة« الانفتاح على العالم مع الاحتفاظ بهويتنا وثقافتنا من خلال الموسيقى» وفق ما يقول القائمون عليه على فايسبوك.

كل أربعاء 21:30 على mbc1