من جملة الأنشطة التي ينظمها «مترو المدينة» (الحمراء/ بيروت)، لقاءٌ مع الراب يجمع الليلة فنانين ضمن تجربة يشرف عليها المنتج الموسيقي أحمد خوجع أو «المُنرْقِش». مشروع «خطّ ثالث» يعمل على رصد تجارب راب من الوطن العربي (لبنان، سوريا، مصر، الأردن، فلسطين، العراق،...)، انطلاقاً من وعي هذه التجارب وصدقيّتها في الاحتجاج.


الهدف الأخير هو تسجيل أسطوانة تصدر خلال الصيف المقبل وتحوي مجموعة أغنيات، تتمحور حول مقاربة الراب العربي للثورات العربية. قبل بلوغ النتيجة النهائية الموثقة، ستقدّم فرق حفلات مشتركة تباعاً، والمحطة الأولى مع ثلاثة أسماء: «طفّار» (لبنان) و«الراس» (لبنان) و«مجاز»
(سوريا).
نبدأ من «مجاز» السورية. يجمع هذا الاسم تجربتيْ راب من سوريا، «سيد درويش» (هاني السوّاح من حمص) و«وتر» (خيري إبش من دمشق). انطلق الشابان قبل سنوات ضمن مجموعة «Sham MC’s»، التي أصدرت عام 2008 أول ألبوم راب سوري بعنوان «كلمات متقاطعة».
انفصلا عن زملائهما لاحقاً، واستقلا كلٌّ في تجربة خاصة، ويلتقيان الليلة في بيروت تحت اسم «مجاز». القليل الذي نعرفه عنهما يشي بمشروع جادّ نصاً وموسيقى وفق معايير الهيب ـــ هوب، نترك الاستفاضة في الكلام عنه إلى وقت لاحق.
من لبنان، يشارك في الأمسية «الراس» (مازن السيّد) الذي أصدر ألبومه الأول «كشف المحجوب» منذ أسابيع قليلة، حيث تعاون موسيقياً مع Munma (جواد نوفل). نصوص مازن السيّد تفي بالتأكيد بشروط مشروع «خط ثالث». فهي، باختصار، تدل على تجربة غير مراهقة، شديدة السخرية، عميقة وصائبة غالباً.
أمّا فرقة «طفار» (جعفر وناصر الدين)، فتثبت في كلّ عمل جديد لها، أنّها أكثر وعياً من أن تلتبس عليها الأمور في معالجة أي موضوع سياسي أو اجتماعي أو حتى اقتصادي، والتفاعلات الحتمية بين هذه العناصر. أضف إلى ذلك إدراك عضوَيْ الفرقة التأثير الإقليمي والعالمي في الواقع المحليّ وتحوّلاته. الامتحان الأصعب الذي نجحت فيه الفرقة في مهمّة تناولها المستجدّات تباعاً، كان مع الثورات العربية، وتحديداً في سوريا: الثورة على قمع النظام وعلى سارقي الثورة بالتساوي (أغنية «من الأوّل»). أوضح الشابان في باكورتهما «صحاب الأرض» أنهما من مناصري المقاومة، لكن من خارج الإطار الديني، وأنهما مناهضان للحريرية، لكن من خارج بيئة اليسار المثقّف التقليديّ. هذا وحده كافٍ للوثوق بهذه التجربة الصادقة، الجريئة حدّ الشراسة التي لا تعرف المواربة.




«خطّ ثالث»: 9:00 مساء اليوم ـــ «مترو المدينة» (الحمراء/ بيروت). للاستعلام: 76/309363