بينما كان كثيرون ينتظرون أن يخرج فنانو الجزائر عن صمتهم مع اقتراب الانتخابات النيابية في العاشر من أيار (مايو)، ويدافعوا عن حقهم في العيش الكريم، وإقرار قانون يوفر لهم الحماية ويمنعهم من العوز، فضل عدد كبير منهم التغاضي عن واقعه وما يواجهه من عسف، والانضمام الى قاطرة الأحزاب السياسية ودعم مرشحيها الذين لم يقدّموا أي مساهمة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي.
نجم الراي الشاب كادير الجابوني لم يجد حرجاً في إثارة زوبعة من الآراء المتناقضة بين معجبيه. منذ حوالى شهر، قدّم حفلة ترويجية لصالح حملة نعيمة فرحي الانتخابية، التي تترأس قائمة «حزب العدالة والحرية» المحافظ في ولاية سطيف (شرق الجزائر). ولم يكتف صاحب «بلا بيك» بإعلان انطلاقة الحملة الانتخابية لفرحي، بل وعد بإقامة حفلة أكبر في حال فوزها بمقعد في البرلمان. وسار مغنون آخرون على نهج الجابوني. هكذا، انخرطت الشابة يمينة في حملة حزب «جبهة التحرير الوطني» في ولاية الجلقة (وسط البلاد)، بينما أعلنت فلة عبابسة دعمها لقائمة «حزب التجمع الوطني الديمقراطي» في الجزائر العاصمة. علماً أنّه الحزب الذي يتزعّمه رئيس الحكومة أحمد اويحي. وكانت فلّة قد وقفت في الانتخابات الماضية الى جانب قائمة حزب «جبهة التحرير الوطني» التي ضمّت في صفوفها الممثلة المخضرمة بهية راشدي. يومها، صرّحت: «أنتخب في كل مرة حزب «جبهة التحرير الوطني» الذي تربيت بين رموزه، ولن أنتخب حزباً آخر غيره في المستقبل».
ووسط حالة الترقب التي تلف المشهد السياسي الحالي في بلد المليون ونصف المليون شهيد، انضم أكثر من 75 فناناً (وفق «الديوان الوطني للثقافة والإعلام») من مغنين وممثلين، أمثال حكيم صالحي، ولطفي دوبل كانون وسليم مجاهد الى الجولة التي ستجوب 15 ولاية جزائرية. والهدف هو توعية المواطنين حول أهمية المشاركة في الانتخابات. مع العلم أنّ حملات المقاطعة انطلقت مبكراً هذا العام، مستغلّة المنبر الواسع الذي يوفّره الفايسبوك. هكذا، انتشرت مجموعات تحثّ المواطنين على مقاطعة الانتخابات في ظلّ عدم التزام السلطة بتطبيق الإصلاحات التي وعدت بها. علماً أنّ هذه الانتخابات سيقاطعها أيضاً بعض الفنانين على غرار المغني المثير للجدل أمازيغ كاتب، والممثلة سميرة صحراوي نجمة السلسلة الكوميدية «الجمعي فاميلي». وكانت صحراوي قد أعلنت عدم مشاركتها في كل العمليات الانتخابية التي شهدتها الجزائر خلال السنوات العشرين الماضية بسبب عدم اقتناعها بالبرامج السياسية المقدّمة من قبل الأحزاب.