القاهرة | مساء الغد، تنطلق فعاليات «مهرجان الربيع» في القاهرة بعد يوم واحد على انطلاقته في بيروت. الحدث الذي تنظّمه مؤسسة «المورد الثقافي» وجمعية «شمس»، يوسّع رقعته الجغرافية هذا العام لتتوزع أنشطته على 6 مدن مصرية ولبنانية. تقول مديرة «المورد» بسمة الحسيني إنّ نسخة هذا العام تعتمد على «انتقاء تجارب فنية ناضجة ومتميزة لفنانين يشتغلون خارج الإطار التجاري، لكنّ أعمالهم تتمتع بجاذبية تستقطب جمهوراً واسعاً». وتضيف الحسيني إن البرنامج يركّز على فنّانين من البلدان العربية والشرق الآسيوي وأميركا اللاتينية وأفريقيا «لكن هذا لا يمنع من انتقاء تجارب أوروبية أو أميركية أحياناً».
وتشير إلى أنّ برنامج المهرجان يراعي التنوع بين الأعمال التي تجذب الشباب، وتلك التي ترضي جمهوراً أكبر سناً، كما يحاول جلب أعمال من بلدان قلما تحضر ثقافياً في مصر أو لبنان. «هذا التنوع بحدّ ذاته ميّز «مهرجان الربيع» عن غيره من المهرجانات».
وعن انضمام مدن جديدة إلى خريطة فعاليات هذا العام، تقول الحسيني إن خروج المهرجان من مركزيته في القاهرة، ليشمل مدناً مثل أسيوط والمنيا في مصر، وطرابلس في لبنان «أثبت إمكان خلق جمهور واسع للأعمال الفنية الجيدة خارج الدوائر التقليدية التي تسهم في عزل الفن أكثر من مساهماتها في نشره».
هكذا إذاً، ستقام فعاليات المهرجان في أماكن حُرم عليها الفن لسنوات، مثل جامعة أسيوط. ولم يتجاهل القائمون التطورات التي عصفت بالوطن العربي، من ثورات وانتفاضات. سنرى في البرنامج محاولات لخلق نقاط تماس بين الجمهور والفن من جهة، وبين القضايا السياسية من جهة أخرى. هذا التوجّه ليس جديداً على «مهرجان الربيع»، الذي قدّم في 2008 برنامجاً ضخماً عن فلسطين بعنوان «ستون عاماً»، كما شهدت النسخة ذاتها ندوة للمفكر الراحل نصر حامد أبو زيد عن الفن والتحريم، كانت أول محاضرة عامة له في مصر وأول محاضرة في هذا الموضوع. وفي نسخة 2010، قدم المهرجان برنامجاً بعنوان «زوروا غزة» أثار اهتماماً كبيراً. إذاً، لم تخلُ برامج المهرجان من القضايا السياسية. وهذا ما ينطبق على الدورة الخامسة التي تشهد برنامجين يقاربان التغييرات السياسية في المنطقة العربية: الأول هو «مانيفستو المستقبل» (3/5 ــ الجامعة الأميركية في القاهرة) عبارة عن حلقة نقاش عامة يستعرض فيها أربعة نشطاء سياسيين شباب رؤيتهم إلى مستقبل البلدان التي عصفت بها الثورات (تونس، مصر، ليبيا، واليمن)، وستبث الحلقة مباشرة على الإنترنت حتى يتمكن الشباب من متابعتها في البلدان المختلفة. أما البرنامج الثاني، فهو «سمر مع الثورة» (8و 9 و 10/5 ــ «مكان»، القاهرة) الذي سيشهد جلسات «حكي» يشارك فيها كل ليلة ثلاثة شهود عيان يروون للحاضرين تجاربهم ومشاهداتهم للثورات في مصر والبحرين وسوريا واليمن وتونس وليبيا.