الإعلام وقضايا المجتمع في مناسبة يوم حرية الصحافة العالمي، تنظم مؤسسة «مهارات» ندوة بعنوان «الإعلام وقضايا المجتمع» في فندق مونرو ـــ عين المريسة (بيروت)، عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس. يشارك في الندوة وزير الشؤون الاجتماعية، وائل أبو فاعور، وزير الداخلية والبلديات السابق، زياد بارود، نائبة مديرة الأخبار والبرامج السياسية في قناة «الجديد» الصحافية كرمى خياط، ونائب رئيس تحرير جريدة «الأخبار» الزميل بيار أبي صعب، ويدير الجلسة الإعلامي وليد عبود.
الندوة التي يحضرها طلاب قسم الإعلام في مختلف الجامعات اللبنانية تندرج في إطار حملة أطلقتها مؤسسة «مهارات» في جامعات لبنانية عدة، لرفع الوعي حول أهمية الدور الذي تلعبه التغطية الإعلامية في لبنان. تدور الندوة حول محاور ثلاثة: «تعاطي الإعلام اللبناني مع قضايا المجتمع» و«تعاطي السياسيين مع وسائل الإعلام» و«تحفيز وسائل الاعلام كي تشكل قوة تغيير في المجتمع». كما يتضمن اللقاء عرضاً لثلاث دراسات قامت بها «مهارات»، وتتمحور حول: تقويم أداء الاعلام في لبنان من وجهة نظر المواطنين، واقع التغطية الاعلامية لقضايا العمالة الاجنبية في لبنان، وتقويم دور خدمة البث العام في لبنان ـــ تلفزيون لبنان: الواقع والمرتجى. لمزيد من المعلومات: 76/971616
www.maharatfoundation.org

التحديات والمسؤولية المهنية

تنظم «اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو»، ومكتب «اليونسكو» الإقليمي في بيروت، بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، مؤتمراً إقليمياً حول «حريّة الصحافة: التحديّات الأساسية والمسؤولية المهنية». المؤتمر الذي يقام برعاية وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق وحضوره في فندق «هوليداي إن ـــ دون» فردان (بيروت)، يومي 7 و8 أيار (مايو).
يفتتح المؤتمر أعماله صباح الاثنين 7 أيار (مايو) بكلمة الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو زهيدة درويش جبور، وكلمة مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، فكلمة راعي المؤتمر الوزير وليد الداعوق. ثم يلقي الإعلامي طلال سلمان، ناشر جريدة «السفير»، محاضرة «إشكاليات الصحافة». تحمل جلسة العمل الأولى عنوان «الاعتداءات وسبل الحماية» يرأسها نبيل بومنصف («النهار»)، ويتناول فيها أيمن مهنا المدير التنفيذي لـ«مؤسسة سمير قصير» موضوع «الاعتداءات على الإعلاميين»، كما تتطرّق بهاء القوصي، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، إلى «سبل حماية» الاعلاميين. أما جلسة العمل الثانية فمحورها «الرقابة والضغوط»، يرأسها النائب غسان مخيبر، ويتطرّق فيها علي أنوزلا (المغرب) إلى مسألة «الرقابة المفروضة على وسائل الإعلام في الوطن العربي»، والمحامي نزار صاغية إلى «قوانين الرقابة في الوطن العربي»، والزميل بيار أبي صعب إلى «أشكال الرقابة غير المنظورة على الصحافة والإعلام».
«اختراقات الصحافة الجديدة» هو عنوان الجلسة الثالثة التي يرأسها الزميل عمر نشابة، عضو المكتب التنفيذي لـ«اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو»، ويتطرّق خلالها عماد بشير (الجامعة اللبنانية) إلى «الصحافة الإلكترونية المكتوبة»، ومايا رحّال (البلمند) إلى «الإعلام الإلكتروني المرئي والمسموع»، وأخيراً تطرح الناشطة لبنى درويش موضوع «الإعلام الاجتماعي: مصر نموذجاً». جلسة العمل الرابعة تديرها رمزة جابر سعد، مسؤولة الإعلام والاتصال في «اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو»، ويشارك فيها مدير مجلةLebanon Opportunities طارحاً «التحديات الأساسية في التسويق والتوزيع والبث».
عنوان جلسة العمل الخامسة والأخيرة هو «المسؤولية المهنية والأخلاقية»، ويديرها جورج عواد، مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في مكتب «اليونسكو» الإقليمي في بيروت. وتتضمّن ثلاث مداخلات لأنطوان مسرّة (جامعة القديس يوسف)، ونهوند القادري (الجامعة اللبنانية) ورلى مخايل المديرة التنفيذية للمركز اللبناني للتربية المدنية. ويختتم المؤتمر الثلاثاء 8 أيار بتلاوة التوصيات.