القاهرة ليس كل من يدافع عن الفقراء يكون مجرّداً من المصالح الشخصية. حقيقة طرحت نفسها على الساحة السياسية بعد «ثورة 25 يناير»، لكن نور الشريف يتناولها بطريقته الخاصة في مسلسل «عرفة البحر». مثل باقي النجوم، غاب الممثل المخضرم عن شاشة رمضان العام الماضي بعد حضور درامي مكثف في السنوات الثلاث السابقة للثورة. يعود الشريف في رمضان 2012 ليكمل الصورة المزدحمة بعشرات النجوم المصريين ويقف في الخط الذي يقف فيه نجما جيله العائدان بعد غياب، أي عادل إمام ومحمود عبد العزيز، ومعهم يحيى الفخراني، ويسرا، وليلى علوي، وإلهام شاهين وغيرهم الكثير. غير أنه كالعادة، يراهن الشريف على شخصية مختلفة وجديدة يجذب بها محبّيه.
إنّه عرفة البحر في المسلسل الذي يحمل العنوان نفسه وكتبه محمد الصفطي، ويخرجه أحمد مدحت، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، أبرزهم هالة صدقي، وأحمد بدير. والأخير يجسد شخصية خراشي الذي ينافس عرفة على السلطة والنفوذ في القرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث يعيش أهلها على صيد السمك. يجسد الشريف شخصية محامي الفقراء، لكنّ هدفه يكون تحقيق مآرب شخصية كما يكتشف الجمهور خلال سير الأحداث. وعرفة ليس سوى نموذج عن بعض السياسيين المصريين الذين ظهروا على الساحة أخيراً، حيث يقفون مع الفقراء في مكان، ويتخلون عنهم في مكان آخر، بحسب ما تقتضيه مصالحهم الشخصية.
يقول مصدر مسؤول في فريق العمل إنّ الشريف وافق على المسلسل نظراً إلى البعد الفلسفي الذي يقدمه للجمهور، رغم أنه بعيد تماماً عن الواقع السياسي الراهن في مصر. يكشف العمل المآسي التي تقع فيها النفس البشرية بسبب غرور القوة والنفوذ والثروة التي تنهار فجأة عند مواجهة أزمات حقيقية. كما أن العمل يلفت إلى فشل كثيرين في تكوين أحكام دقيقة عن الشخصيات التي تقود المجتمعات، سواء الكبرى أو المحلية، إذ ترسمها في صورة ملائكية، لكن الظروف تكشف العكس تماماً.
وللمرة الأولى، يتعامل الشريف مع المخرج السينمائي الشاب أحمد مدحت صاحب فيلمي «التوربيني» و«العالمي» ضمن خطوة تشكّل استمراراً لسياسة النجم الكبير التي بدأها منذ نهاية السبعينيات وتقضي بالتعامل مع المخرجين الجدد، علماً بأنّ معظمهم تحولوا إلى نجوم في هذا المجال لاحقاً. وحتى الآن، تعاقد المنتج أمير شوقي سالم مع قناة «الحياة» على عرض المسلسل، وخصوصاً أنّ المحطة المصرية حريصة على شراء كل مسلسلات كبار النجوم. ولم يعلن بعد ما إذا كانت هناك قنوات أخرى قد اشترت حق عرض «عرفة البحر».
على مسارٍ موازٍ، بات مشروع مسلسل «بين الشوطين» لنور الشريف مع شركة «كينغ توت» في حكم الملغى بعد إصرار الشركة على فسخ التعاقد بسبب طلب الشريف تأجيل التصوير حتى عام 2013، علماً بأنّه كان من المقرر أن يتم إعداد المسلسل لشهر رمضان المقبل.