اختار التشكيلي إيلي أبو سمرا حانة «بوبو» في الحمرا لإقامة «شارع محمد مظهر»، معرضه الأول للصور الفوتوغرافية الذي دوّن فيه يومياته في شقته في القاهرة بصحبة أصدقائه الطيور. لم ينسجم مع ضوضاء القاهرة وسماءها الرمادية، ولا مع جوّها المتزمت دينياً على حد تعبيره. لذا، اختار عدم مغادرة شقته في الزمالك، مكتفياً بشرفته وكاميرته الصغيرة التي التقط بها صور الطيور التي كانت تزوره وتشاركه وحدته. لكن إيلي الذي كان يلتقط تلك الصور من دون أي نية لإقامة معرض، استغرب هجرة الطيور لتلك السماء الواسعة، وانضمامها الى ركنه الصغير. لم يفهم سبب اختيارها هذا السجن، هي التي شكّلت دوماً رمزاً للحرية بالنسبة إلى الانسان.


مع ذلك، يشبّه إيلي الطير بالإنسان. الأخير كان يملك المساحات الشاسعة وكان يتنقل على سجيته، لكنه اختار سجن المدينة وشققها وجدرانها المطبقة بملء إرادته، ثم روّض نفسه الى أن أصبح السجن الصغير حياته وبيئته. كذلك الأمر بالنسبة إلى الطيور، وخصوصاً تلك التي شغلت إيلي بزياراتها اليومية وتفاعلها معه ودفعها إياه الى تحسين المكان وتجميله بالورود الحمراء لكسر حدة الرمادي، لون الاسمنت والغبار. هذه الطيور، التي كانت تعيش منذ آلاف السنين بين الصخور وعلى الشواطئ، أصبحت اليوم طيور المدينة والشوارع. في صور إيلي، تجلس اليمامة قريباً منه، على شرفته، إلى جانب الصحون اللاقطة وكابلات الكهرباء، وسط الغبار وسحابة القاهرة السوداء، كأنها تروّضت، فأصبحت تكره المغادرة والتغيير ولو ملكت جناحين. من مواليد بيروت عام 1970، نال إيلي ديبلوماً من «أكاديمية الفنون الجميلة» في البندقية عام 2004، أقام العديد من المعارض في بيروت وأوروبا، طارحاً في لوحاته المشاكل البيئية والصراع في الشرق الأوسط. اختار إيلي الحانة لعرض أعماله لأنّه أراد الابتعاد عن الغاليريات وصالات العرض الخاصة. يعتبر أنّ الغاليري لم تعد مكاناً للفن بل للتجارة: «هنا يتمكن الجميع من رؤية الصور، لا النخبة فقط، ولطالما كانت الخمّارة صديقة الرسام ومنزله الثاني»، مذكّراً بالعديد من الرسامين المشهورين الذين عرضوا لوحاتهم في الخمّارات، وعلى رأسهم موديلياني.
يضيف إيلي الى صوره مقطعَي فيديو، نرى من خلالهما المنظر الذي كان يراه من شرفته: النيل والأبنية والطيور والتلّوث، مشهد تكرر من شرفته الهادئة نسبياً، مقارنةً بضوضاء المحروسة.




«شارع محمد مظهر» لإيلي أبو سمرا ــــ حتى 31 أيار (مايو) ـــ حانة «بوبو» الاسترال ــ الحمرا) ــ للاستعلام: 70/316163