◄ فاز رسم «الانطلاق نحو الحرية» لرسام الكاريكاتور الأردني عمر العبد اللات بالجائزة الأولى ضمن «مسابقة ربيع الكاريكاتور العربي»، الذي تنظمه «إذاعة هولندا» على هامش معرض «أيام الكاريكاتور»، المُقام في مدينة هارلم الهولندية. وانحصر موضوع الرسوم المشاركة في تجليات الثورات العربية كـ«دماء مسفوكة في سوريا» للفلسطيني رمزي طويل، و«مذبحة ماسبيرو» للمصري محمود عبد الله... وقال العبد اللات: «إنني سعيد جداً بفوزي بهذه الجائزة، لكونها تتعلق بالحدث الأهم في هذه المرحلة، ألا وهو الربيع العربي».


وبشأن العمل الفائز، قال العبد اللات إنّه يتحدث عن وسائل الاتصالات الحديثة، ويرمز إلى عصفور تويتر، مضيئاً على دور المواقع الإلكترونية في الثورات في المنطقة، والتعبير عن آراء الشعوب بعيداً عن الرقابة.

◄ قرر ماجد المهندس تأجيل إطلاق ألبومه الجديد الذي تنتجه «روتانا» إلى عيد الفطر، بسبب الأوضاع المضطربة التي يمر بها العالم العربي، وهو ما قد يدفعه إلى بعض التعديل في الأغنيات. وكان المغني العراقي قد غادر إلى فرنسا لتصوير غلاف الألبوم الذي يضم 16 أغنية، علماً أنّه اضطر إلى إطلاق واحدة منها، هي «سحرني حلاها» بعد تسريبها عبر مواقع الإنترنت.

◄ بات محسوماً أن عشّاق «باب الحارة» سيكونون على موعد مع جزءين جديدين من العمل الشامي. فقد باشر مروان قاووق كتابة الحلقات الجديدة لمصلحة بسام الملّا، من دون أن يكشف عن الشخصيّات التي ستستمرّ في الجزءين الجديدين. وستُعرض لقاووق في رمضان، الحلقات المنفصلة ـــــ المتصلة من «حارة الطناجر» التي تدور في أجواء البيئة الشامية، كتبها قاووق مع فادي سليم، وتنتجها شركة «غولدن لاين». ويعرض للشركة المنتجة أيضاً في رمضان مسلسلي «الأميمي» و«طاحون الشر»، إضافة إلى مسلسل «الأرواح المعلّقة» المأخوذ من نصوص الأدب العالمي.

◄ أعلنت هيفا وهبي تأسيس دولة إلكترونية سمتها «الدولة الهيفاوية» عبر حسابها على تويتر.
وعرّفت النجمة اللبنانية «الدولة الهيفاوية» بقولها: «دولة هيفا = دولة سعيدة». وتابعت: «في دولة هيفا، لا توجد حروب، فقط سلام مع الجميع، ومزيد من الحب».

◄ أقيمت أمس جنازة وفاء الطوخي في مسجد عمرو الشربيني في مدينة نصر في القاهرة. وكانت الكاتبة والسيناريست المصرية قد توفيت بعد معاناة من المرض، وبعدما انتهت من كتابة مسلسل «الغايب حجته معاه»، وهو ثاني أعمالها التلفزيونية بعد مسلسل «بشرى سارة». يذكر أنّ وفاء هي أخت الكاتب والسيناريست محمود الطوخي، وأخت زوجة الفنان أحمد بدير، ووالدة المخرج كريم مدحت.

◄ خلال الحفلة التي قدّمتها مادونا في تل أبيب في 31 أيار (مايو)، عُرض كليب بتوزيع موسيقي جديد لأغنيتها «لا أحد يعرفني»، وظهر على الشاشة الضخمة في خلفية المسرح فيديو لمادونا ووجهها يتحول الى صور عدد من الشخصيات السياسية والدينية، منها وجه حسني مبارك، وبشار الأسد، وباراك أوباما، وبابا الفاتيكان. وفي لقطة أخرى، ظهرت مادونا بشارب وملامح هتلر، وعلى جبهتها رسم الصليب المعقوف رمز النازية.