«الطرق إلى الأشرفية مفتوحة وخالية من الإطارات المشتعلة ومن خطر الاشتباكات». هكذا ختمت المذيعة في «صوت لبنان» نوال ليشع عبود المؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس في مكتب النائب ميشال فرعون في منطقة الأشرفية لإطلاق «مهرجان عِيش الأشرفية». إضافة إلى النائب فرعون، حضر المؤتمر النائبان نديم الجميّل، وسيرج طورسركيسيان، ونائب رئيس بلديّة بيروت المهندس نديم أبو رزق، وأعضاء في المجلس البلدي، وعدد من المخاتير وممثّلي الشركات الراعية للحدث.
في مستهلّ اللقاء، دعا فرعون اللبنانيّين إلى «عيش الفرح والسلام والموسيقى» في المهرجان الذي يقام بعد غد السبت. ولفت إلى أنّ الفريق المنظّم للمهرجان شكّك باحتمال إقامته بسبب الأوضاع الأمنيّة التي يشهدها لبنان، ثمّ أتت وفاة النائب الراحل وصاحب جريدة «النهار» غسان تويني، «فتوقّفنا عند سيرة هذا الرجل التي تحمل روحيّة الأشرفيّة المتمثلة في التحدّي وحبّ الحياة ورفض الاستسلام، وعقدنا العزم على تخطّي المصاعب والظروف والاستمرار في المهرجان». بعد فرعون، جاء دور النائب نديم الجميّل الذي قال إن «عيش الأشرفية» يقام في وقتٍ تعاني فيه السياحة في لبنان من انتكاسة كبيرة، ويشهد لبنان والمنطقة تطوّرات عنيفة، «إلا أنّنا اخترنا في الأشرفيّة أن ندع المأساة جانباً ونعمل على زرع بسمة على وجوه الأهالي والأطفال، وزرع الأمل في قلب كلّ مواطن». أما النائب سيرج طورسركيسيان فاستهلّ كلمته بتوجيه تحيّة إلى الجيش اللبناني «الذي يتعرّض في هذه الأيّام لضغوطٍ شديدة. ونقول له: إنّ الأشرفيّة، نوّاباً وأهالي، مع الجيش ومن أوّل المدافعين عنه». وأخيراً، حان وقت عرض برمجة المهرجان الذي يستمرّ للعام الثالث على التوالي وتبثّه مباشرة شاشة MTV وإذاعة «صوت لبنان».
الحدث المجاني سينطلق مع ألعاب خاصّة بالأولاد عند الخامسة والنصف مساء السبت، ثم يبدأ الاحتفال الفنّي عند السابعة والنصف مع تحية إلى روح الراحل غسان تويني بكلمة تلقيها طفلة من الأشرفية. بعد ذلك، سيؤدي الطفل جوليان عزّام أغنية خاصة للجيش اللبناني. ثم يطلّ إيلي خياط (من فرقة «الفرسان الأربعة») ليقدّم أغنية للأشرفية من كلماته وألحانه. بعده، سيؤدي الفنان الشاب ريتشي أغنيتين باللغتين العربية والإنكليزية. ويواصل المهرجان مع مواهب «الجيل الجديد» والفرقة الفولكلورية الأرمنية التي ستقدّم لوحات غنائية راقصة من التراث الأرمني، فيما تقدم كيم كرم أغنية «غبية». ويتخلل المهرجان تكريم خاص للوحدات التي قدّمت مساهماتها وخدماتها في كارثة مبنى «فسوح» (الصليب الأحمر، الدفاع المدني، وفوج إطفاء بيروت)،
وقبل الختام، سيكون الجمهور على موعد مع نجوى كرم التي ستغني ساعة كاملة. وفي الختام، سيقدم فريق برنامج «كتير سلبي» بعض اللوحات النقدية الكوميدية.



مهرجان «عيش الأشرفية»: 5:30 مساء 23 حزيران (يونيو) ـــ ساحة ساسين (الأشرفية، بيروت).