■ تمثل المرأة العربية الكاتبة محور العدد 44 من «بانيبال»، التي يشرف عليها الشاعر والروائي العراقي صموئيل شمعون. المجلة المختصّة بترجمة الأدب العربي إلى الإنكليزية، خصّصت ملفاً أساسياً احتوى على أربع قصص قصيرة، وثمانية فصول روائية لكل من حزامة حبايب (فلسطين)، فضيلة الفاروق (الجزائر)، ليلى أبو العلا (السودان)، حوراء النداوي (العراق)، رشيدة الشارني (تونس)، رينيه الحايك (لبنان)
، هدى الجهوري (عُمان)، منصورة عز الدين (مصر)، مها حسن ولينا هويان الحسن (سوريا)، لطيفة لبصير وحنان درقاوي (المغرب) «وهن جميعاً» طبقاً لما ورد في افتتاحية المجلة «يكتبن بلغة قوية بليغة حول قضايا إنسانية مختلفة، مثل الضياع، والهوية، واليقظة الشخصية، والهجرة، والنفي، ومعنى أن يكون المرء أسود في العالم العربي، والظلم والإجحاف، إضافةً إلى قضايا السجن والتمييز والسفر والتقاليد المحليّة». وقدّمت زاوية «الأدب الضيف» المجلة الشاعرة الأميركية مارلين هاكر، التي حازت «جائزة الاركانة العالمية للشعر» التي يمنحها «بيت الشعر» في المغرب. www.banipal.co.uk

■ «ليلة... لفلسطين» كان عنوان الأمسية الثقافية الفنية التي شاركت فيها الممثلة والمسرحية نضال الأشقر منذ أيام في عمّان، ضمن برنامج «تنمية مهارات الفلسطينيين في الوطن المحتل»، الذي نظمته «مؤسسة فلسطين الدولية». وخلال الأمسية، قدّمت الفنانة اللبنانية بعضاً من أجمل قصائد محمود درويش. وكانت جائزة الـ «موركس دور» قد كرّمت الأشقر عن مجمل أعمالها. وقد سلّم وزير الثقافة اللبناني كابي لَيّون الجائزة للأشقر، التي وصفها بــ «وجه لبنان المشرق، وجه لبنان الجميل الذي، على مدى سنين طويلة، أتعب السنين ولم يتعب».

■ يربط كتاب كريم مروة «قادة تاريخيون كبار في ثورات القرن العشرين» بين ثورات القرن وما آلت إليه، ومستقبل العالم العربي وسط الانتفاضات المتنقّلة. «رابطة أصدقاء كمال جنبلاط» و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«الدار العربية للعلوم ناشرون» تقيم لقاءً حول الكتاب عند السادسة من مساء اليوم، في القاعة الكبرى من «قصر الأونيسكو». يتخلل اللقاء كلمة لعضو المكتب التنفيذي لـ «ائتلاف شباب الثورة في مصر» خالد السيد، والعضو في حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» في جنوب أفريقيا شاميل جيبي، والباحثة التونسية آمال قرامي، والإعلامي الروسي اندريه ستيبانوف، والمعارض والسياسي السوري ميشال كيلو، ورئيس اللجنة الثقافية والفكرية في «رابطة أصدقاء كمال جنبلاط» محمد شيا، إضافة إلى الكاتب كريم مروة.

■ تقيم «دار الساقي» حفل توقيع «لبنان ــ الإصلاح المردود والخراب المنشود» للمؤرخ والباحث أحمد بيضون، في السابعة من مساء اليوم في «دار المصوّر» (الحمرا): 01/373347