خلال مؤتمر صحافي أقيم أمس في أحد الفنادق اللبنانية الفخمة، أعلنت جمعية «مهرجانات بيروت الثقافية» برئاسة لمى تمّام سلام انطلاق الدورة الأولى من الحدث التي ستُقام بين 17 و22 أيّار (مايو) المقبل عند واجهة بيروت البحرية. اسم المهرجان يوحي بأنّ البرنامج سيحمل جوانب «ثقافية» منوّعة، غير أنّه يبدو أنّ القائمين على الحدث والراعين له (سوليدير، جهاد العرب، بلدية بيروت، مصرف لبنان...) فضّلوا اختصار الثقافة البيروتية بأنشطة غنائية واستعراضية ورياضية وترفيهية.

مع ذلك، لا يمكننا أن ننكر أنّ البرنامج مسلٍّ. الافتتاح سيكون مع عرض بصري ــ موسيقي ضخم يستعيد بأحدث التقنيات أهم الحقبات والمحطات التي عرفتها العاصمة اللبنانية عبر التاريخ، تحت عنوان «رواية بيروت» (موسيقى غي مانوكيان). العرض سيعاد على مدى ثلاثة أيّام ولمدّة سبعين دقيقة، داخل قبّة دائرية عملاقة بمساحة 3600 متر مربع تتسع لنحو 1800 شخص، مستقدمة خصيصاً من الخارج للمناسبة، وتشكّل من جهتها الداخلية شاشة بنطاق 360 درجة بانورامية لعرض المؤثرات البصرية.
في 20 أيّار، ستكون المحطة فنّية بامتياز في القبّة نفسها مع الفنانَيْن اللبنانيَّيْن راغب علامة ونانسي عجرم (الصورة)، إضافة إلى اثنين من المتأهلين إلى نهائيات برنامج البحث عن المواهب «أكس فاكتور»: لاتويا ونجم. أما الليلة التالية، فعنوانها The White experience وتضج بالأجواء الشبابية الراقصة والموسيقية الصاخبة، وهي من إعداد ملهى الـ «وايت» الشهير، وتضمّ مجموعة منوّعة من الـ «دي. دجاي» العالميين.
بدءاً من العشرين من أيّار، سيحين أيضاً وقت الإثارة عبر افتتاح قرية خاصة بالمحرّكات الميكانيكية (بالتعاون مع «النادي اللبناني للسيارات والسياحة» و«الجمعية اللبنانية لمستوردي الدراجات النارية الآلية في لبنان»)، ستخصص على مدى ثلاثة أيّام لرياضة المحركات بإشراف بطل لبنان عبدو فغالي. إلى جانب حلبة الـ «كارتينغ»، ستضم هذه المساحة معرضاً للسيارات القديمة، فيما يمكن الجمهور متابعة انطلاق رالي «كأس لبنان» واختتامه، فضلاً عن عروض في القيادة الاستعراضية (drifting) والـ «كارتينغ» مع نجوم معروفين، وغيرها من المحطات.
الختام سيكون مميّزاً بلا شك بسبب العرض الأوّل من نوعه في لبنان لإحدى سيارات فريق Red Bull للـ «فورمولا 1»، يقدّمه السائق الإسباني كارلوس ساينز جونيور. في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّه على هامش فعاليات «مهرجانات بيروت الثقافية» وطوال فترته، سيقام جناح لـ «سوق الأكل» قرب القبة الدائرية، بالتعاون مع مدوّنة NoGarlicNoOnions.