بعد 13 حلقة من المنافسة امتدت ثلاثة أشهر، أسدلت mbc4 الستار مساء الجمعة على الموسم الثاني من Arabs Got Talent بتتويج فريق «خواطر الظلام» السعودي بوصفه موهبة العرب الأولى. وقد بدأ الإعداد فوراً للجولة التالية من البرنامج الذي حقّق نسبة مشاهدة مرتفعة، فيما حصلت لجنة التحكيم على إجازة لغاية اختيار مشتركي الموسم الثالث الذي يفترض أن ينطلق في الربيع المقبل.
ويرجّح أن يستمر في لجنة التحكيم كل من نجوى كرم وعلي جابر فقط، بينما سيُستبدل ناصر القصبي بسبب ارتباطاته الفنيّة. علماً بأنّ الممثل السعودي سيقدّم فرصة لمهند الجميلي للمشاركة في أحد أعماله المقبلة، وخصوصاً أن المشترك السعودي الموهوب يحسن اختيار نصوصه، وأثبت ذلك في مشهده التمثيلي الأخير حين قدم سيناريو كوميدياً طريفاً مازح في نهايته نجوى كرم من خلال طلب يدها.
في الحلقة الختاميّة، رسم شباب الفريق السعودي الفائز (12) بأجسادهم لوحة ارتكزت على لعبة الضوء والظلال، فكان الجمهور شاهداً على كوريغرافيا خلاقة. ومنذ الآن، سينتقل فريق «خواطر الظلام» من مرحلة الهواية إلى الاحتراف. وقد نافستهما على اللقب في اللحظات الأخيرة كل من الإماراتيّة شمّا حمدان، وأصغر مشتركة في النهائيّات الجزائريّة داليا شيح التي أغرمت نجوى كرم بموهبتها.
وإذا كان الفائز بجائزة البرنامج واحداً، فإن mbc ترى أن بقيّة المشتركين لا يقلّون تميّزاً. لذا أرادت «استثمار طاقاتهم» بحسب الناطق الرسمي باسم الشبكة السعودية مازن حايك من خلال عقود فنيّة مع Platinum Records. وليس سراً أن الحلقات قدمت بعض المحترفين الذين لم يخدمهم الحظ، أبرزهم اللبنانيان مكسيم الشامي ومنال ملّاط. وعما إذا كانت المحطة ستخصص للمشتركين إطلالات على شاشتها، كي لا تنتهي رحلتهم الفنيّة مع انتهاء البرنامج كما حصل في الموسم الأوّل، يعلّق حايك على حالة الفائز فقط، مشيراً إلى «أننا لا نضع شروطاً على المشتركين، ولم نقف في طريق عمرو قطامش الفائز بالموسم الأول، حين اختار توقيع عقد مع إحدى القنوات المصريّة».
وفيما بدأ العد العكسي لانطلاقة برنامج The Voice في الخريف بتوقيع المخرج باسم كريستو، تتواصل البروفات واختيار المشتركين الذين سيقصدون لبنان بعد شهر رمضان. ورداً على المقارنات بينه وبين Arab Idol، يوضح حايك أن البرنامجين لا يتقاطعان؛ «لأن معايير The Voice تعتمد على الصوت فقط، لا على الإبهار والمشهديّة، ولا يحوي البرنامج لجنة تحكيم، بل يعمل كل مشترك مع فنان يدرّبه»، علماً بأن الموسم الثاني من Arab Idol يبدأ مطلع عام 2013، وهو موعد إطلاق أحد أضخم البرامج الفنيّة على المحطة «ديو المستحيل» (Impossible Duo) الذي تؤجّل القناة الكشف عن تفاصيله في ظل انهماكها بوضع اللمسات الأخيرة على برمجة رمضان.
وينتظر إعلان الشبكة السعودية انضمام قناة جديدة إلى باقتها. يشير حايك لـ«الأخبار» إلى قرب إطلاق mbc Egypt، لافتاً إلى أنّ «الاستعدادات أوشكت على الاكتمال وستبصر القناة النور قبل نهاية العام»، من دون أن يحدد موعداً دقيقاً لإطلاقها. لكنّ «الأخبار» علمت أنّ الإعلان الرسمي عنها سيكون خلال إفطارات المحطة الرمضانيّة في العاصمة المصريّة، وستُطلق قبل موسم الخريف. وكان مصدر مسؤول داخل مدينة الإنتاج الإعلامي قد كشف أنّ «إدارة mbc استأجرت استوديو لتبث منه قناتها الجديدة التي ستهتم فقط بالشأن المصري، وباشرت بتوقيع عقود مع مجموعة من إعلاميي المحروسة لتقديم برامج القناة المرشح لها دينا عبد الرحمن، ونيرفانا إدريس، ومي الشربيني.