بعد غد الخميس، سيكون الجمهور البيروتي على موعد مع الموسيقى وصيحات الموضة الخاصة بمهووسي التكنولوجيا (Geeks). ليست هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها العاصمة اللبنانية مهرجان GeekFest، لكن ما سيشهده شارع الجميزة (Alleyway) هذا العام سيكون مختلفاً، ولن يتمحور حول ألعاب الفيديو أو الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد كما جرت العادة في السنوات السابقة.
عروض موسيقية وأخرى للأزياء مستمدة من أسلوب حياة الـGeeks، ستجتاح زوايا الحي اللبناني القديم المليء بالحانات والمقاهي. المهرجان تنظمه هذا العام Online Collaborative، المبادرة التي انطلقت من حرم «الجامعة الأميركية في بيروت» وتحقق انتشاراً واسعاً في مجموعة من المدارس والجامعات اللبنانية أولاها «جامعة هايكازيان». «نهدف إلى لمّ شمل المهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي وذوي الخبرة بالإعلام الرقمي بغية تطوير وإرساء مفهوم مواطنة رقمية صحيحة من خلال الاستفادة من هذه الوسائل»، يقول مطلق المبادرة محمد حجازي لـ«الأخبار». بدورها، تؤكد مسؤولة التسويق في المشروع دارين صباغ أنّ لا أحد يملك المهرجان، وصاحب الفكرة ألكساندر ماك ناب الذي أسسه عام 2009 في دبي قبل أن ينتقل إلى عمّان وبيروت ودمشق وأبو ظبي والقاهرة وغيرها، لا يطلب سوى «مناقشته في الأفكار التي ستتخلل المهرجان».
حصة الموضة ستبدأ بعرض «تي شيرتات» من تصميم مايا زنقول، ثم عرض آخر لحمّالات الصدر من تصميم مؤسسة One Wing Stand بهدف دعم النساء المصابات بالسرطان، إضافة إلى عرض مجموعة Online Collaborative التي تحمل توقيع المصمّم جوزف معلوف. وسيتمكن رواد الحدث من شراء ما يعجبهم من القطع المعروضة بأسعار مقبولة. موسيقياً، ستشمل العروض الروك البديل (فرقة نير سورفس) وموسيقى «الهاوس» للدي دجاي G وأداءً صوتياً مميّزاً لكل من هبة قدري وجون نوربتليان. وإلى جانب كل ذلك، سيقدم مالك تفاحة عرض «ستاند أب كوميدي»، وسيتحول الممرّ المعروف في الجميزة مع نهاية الليل إلى معرض لساندرا عيسى وآخرين حيث سيظهرون كيفية تأثير الموسيقى بالفنّ.
يشير القائمون على المهرجان إلى أنّ الدعوة عامة والدخول مجاني، إلا أنّ «حجز الأماكن يمكّن الحاضرين من الحصول على هدايا». وبما أنّ اعتمادنا شبه تام على التكنولوجيا في يومياتنا، يبدو أنّ في داخل كل واحد منّا Geek ما، سيجد نفسه معنياً بصورة أو بأخرى بهذا المهرجان!




مهرجان GeekFest: ـ 8:00 مساء 5 تموز (يوليو) ـــ The Alleway، شارع الجميزة ـــ www.onlinecollaborative.org