◄ في روايته «مولانا» (دار بلومزبري ــ مؤسسة قطر للنشر)، يتناول الصحافي والكاتب المصري إبراهيم عيسى ظاهرة بعض شيوخ الفضائيات التي انتشرت في العالم العربي في السنوات الأخيرة. ويكشف عيسى العالم الخفي لهؤلاء الشيوخ، والعلاقات التي تربطهم بأجهزة الأمن والساسة ورجال الأعمال في عمل جريء يوضح كيف يُساء استخدام الدين.


◄ تضيء مؤلفتا كتاب «الجمال ـــ ومضات وأسرار» (دار أصدقاء المعرفة البيضاء ـــ بيروت) على ماضي الجمال كما يكشفه الإيزوتيريك. تحدّد لبنى نويهض، ورانيا كفروني فرح، أنواع الجمال، وتكشفان عن أساليب علمية تمكن المرأة (والرجل أيضاً) من الحفاظ على الجمال الداخلي والاعتناء بتألّق المظهر الخارجي. كذلك تقدمان نصائح خبراء التجميل الباطنيين الإيزوتيريكيين حول التجميل الطبيعي.

◄ «كيفما فكّرت... فكّر العكس». قرر بول آردن أن تكون هذه الجملة «الصادمة» عنوان عمله الجديد (دار الساقي). يقول الكاتب البريطاني الآتي من عالم الإعلانات والتصوير في جملتين قصيرتين تمهّدان للكتاب: «هنا طريقة خاطئة للتفكير، لكنّها الطريق الصحيحة إلى الفوز». الكتاب كما هو شائع في علم التنمية البشرية، والبرمجة اللغوية العصبية، يعتمد على مفاجأة القارئ بنصائح مقتبسة من الواقع، مرفقة بالعديد من الصور والمحفزات الأخرى.

◄ بعد المذابح التي تعرضوا لها على أيدي العثمانيين في بداية القرن الماضي، لجأ عدد كبير من الأرمن إلى مدينة حلب، وأقاموا في مخيمات هناك. كتاب «ذاكرة أرمنية ـــ صور من مخيم لاجئي حلب» يوثق لتلك المرحلة، من خلال عدد من الصور التي التقطها فارطان ديرونيان في الفترة ما بين 1922 و1936. وقد وصل بعض هذه الصور، بعد رحلة طويلة، إلى جامعة «القديس يوسف» التي أصدرتها في كتاب أنيق، يضم كتابات مرفقة، ترجمها عن الأرمنية جوزف كالوستيان.

◄ يقدّم الكاتب اللبناني وفيق غريزي «نظريات فلسفية حول الموت» (دار نلسن) رصدها منذ ما قبل سقراط، حتى زمن نيتشه وفرويد وهيدغر، من دون أن يغفل ما جاء في التراث العربي عن هذا الموضوع. وحسب غلافه، فإن هذا الكتاب «رحلة معرفية عقلانية بين المادة والروح، الحقيقة والخيال، القدر والحرية، الحضور والغياب، الحياة والموت».

◄ في عددها الـ 91 (صيف 2012)، تقدّم «مجلة الدراسات الفلسطينية» قراءة للآثار الفكرية للنكسة وتقدّم نصوصاً لياسين الحافظ وصادق جلال العظم وإدوارد سعيد وأدونيس وحسين مروة ووضاح شرارة. ويشتمل العدد على عدد من المقالات والقراءات في أبوابه المعروفة، فيما تتابع المجلة نقاش الثورات العربية في هذا العدد من جهة تأثيرها في الفلسطينيين في
سوريا.