■ أدخل الروائي المصري محمد البساطي (1937) إلى أحد مستشفيات القاهرة، بعدما ساءت حالته الصحية، جراء إصابته بمرض السرطان. وكان صاحب «الخالدية»، الذي تلقى أخيراً «جائزة الدولة التقديرية» عن مجمل أعماله، قد رفض التعليق على حصوله على الجائزة.
■ بمبادرة من شركة «سوليدير»، تحتضن أسواق بيروت من 12 حتى 15 تموز (يوليو) الحالي مسرحية «شهرزاد ببعبدا» (الأخبار 26/4/2012) في صالة The Venue (8:30 مساء). يندرج العرض في إطار البرنامج التأهيلي للعلاج بالدراما داخل السجون اللبنانية، الذي بدأته المخرجة زينة دكاش مع تجربتها اللافتة «12 لبناني غاضب». www.beirutsouks.com.lb

■ برعاية رئيس بلدية الشوير الياس بو صعب، يقيم «اللقاء الثقافي في ضهور الشوير» أمسية تأتي بمثابة تحية إلى منير أبو دبس في «أوتيل القاصوف». الاحتفالية الخاصة برائد المسرح اللبناني التي تقام في الثامنة من مساء غد الخميس، تتخللها شهادات الفنانين أنطوان كرباج، والياس الرحباني، وطارق قنيش، ونسرين الأشقر، وتديرها خلود الدمشقي كلشكو. يلي الأمسية نقاش حول راهن المسرح.

■ تواصل مهرجانات لبنان الثلاثة الرئيسة فعالياتها. ومساء الغد، تضرب «بيت الدين» موعداً لمحبي الطرب الأصيل. إنّه السوري حمام خيري المتحدّر من المدرسة الموسيقية والغنائية الحلبية العريقة، الذي سيقدّم إلينا الموشّحات والقدود والمواويل والقصائد الغزلية. أما في «بيبلوس»، فيجدّد كاظم الساهر موعده مع عشّاق الأغنية العاطفية في 14 تموز (يوليو).

■ ضمن سلسلة لقاءاته الشهرية، يقيم «تجمّع الباحثات اللبنانيات» لقاءً يستقبل فيه الباحثة الشابة لبنى الأمين، التي أنجزت أطروحة الدكتوراه في الفلسفة السياسية في «جامعة برنستون» الأميركية حول مفهوم السياسة في الكنفوشية. ومن المقرر أن تناقشها رسمياً في أيلول (سبتمير) المقبل. خلال اللقاء الذي يقام عند السادسة من مساء اليوم في مقرّ التجمّع (رمل الظريف ــ بيروت)، سوف تعرض الباحثة أطروحتها والأفكار الرئيسية التي تضمنتها. www.bahithat.org

■ عن منشورات «شنغهاي 99» المستقلة في الصين، صدرت الترجمة الصينية لرواية «الحفيدة الأميركية» للكاتبة العراقية إنعام كجه جي. الرواية التي صدرت عن دار «الجديد» في بيروت، ودخلت القائمة القصيرة لجائزة «بوكر» العربية عام 2009، لقيت أصداءً واسعة وصدرت بطبعات عدة. وسبق لـ «الحفيدة الأميركية» أن ترجمت إلى الفرنسية عن دار «ليانا ليفي» في باريس، كما ترجمت إلى الإنكليزية عن منشورات «بلومزبيري ـــــ قطر» في لندن، ويُفترض أن تترجم إلى التركية أيضاً.