◄ أدانت منظمات حقوقية وناشطون مشروع قانون عراقي يقضي بالسجن مدى الحياة بحقّ مستخدمي شبكة الإنترنت لجرائم متعددة، منتقدين اللغة الفضفاضة والمبهمة التي جاءت في المسودة، والغرامات الباهظة المفروضة. وحذرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» من إقرار مشروع القانون، الذي قالت إنّه ينطوي على نواقص دستورية خطيرة لحرية العراقيين، فيما شكك نشطاء في عدد من بنود القانون.


وينص مشروع القانون على عقوبة قد تصل الى السجن مدى الحياة بتهم «النيل من استقلال ووحدة، وسلامة البلاد ومصالحها العليا أو مصالح اقتصادية وسياسية وعسكرية، أو أمنية». وينص القانون على عقوبات مماثلة في حال ادانة مستخدمي الشبكة بـ «المشاركة أو التفاوض أو تشجيع أو التعاقد أو التعامل مع كيان معاد بأي شكل يهدف الى زعزعة الأمن والنظام العام»، كما يعاقب القانون بالسجن مدى الحياة من يدانون بـ «تأجيج التوترات الطائفية، أو تشويه سمعة البلد»، أو «نشر أو بث أحداث خاطئة أو مضللة بهدف إضعاف الثقة في النظام المالي الإلكتروني، والإلكترونيات، أو وثائق تجارية أو مالية، أو أشياء مماثلة، أو إلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني، والثقة المالية في الدولة».

◄ شيِّع أمس سلامة أحمد سلامة (1932) في «مسجد الكواكبي» في العجوزة في القاهرة. وكان رئيس مجلس تحرير صحيفة «الشروق» والرئيس السابق لتحرير مجلة «الكتب.. وجهات نظر» قد رحل مساء الأربعاء عن ثمانين عاماً بعد معاناة مع المرض. وشغل سلامة منصب مدير تحرير «الأهرام» وظل يكتب عمود «من قريب» حتى انتقاله إلى صحيفة «الشروق». وأصدر عام 2009 كتاب «الصحافة فوق صفيح ساخن» الذي أضاء على قضايا الصحافة وعلاقتها بالحراك السياسي والاجتماعي في مصر آنذاك.

◄ رغم مرور شهر، إلا أنّ أصالة قرّرت الاحتفال أخيراً بعيد ميلاد توأمها آدم وعلي. هكذا، وضعت على صفحتها على الفايسبوك هديّتها إلى التوأم الذي بلغ عامه الأول. إنّها أغنية «أول عيد ميلاد» (من كلمات وائل توفيق، وألحان مدين، وتوزيع أسامة الهندي) التي أنجز زوجها المخرج طارق العريان فيديو كليب خاصاً بها، يظهر الاحتفال الذي أقامته المطربة السورية في منزلها في القاهرة، إضافة إلى لحظات لها في غرفة الولادة. ويُفترض أن يضم ألبومها الجديد «شخصية عنيدة» الأغنية، علماً أنّه من المقرر أن يطرح في الأسواق في عيد الفطر المقبل.

◄ أغنية جديدة ستعيد أنوشكا إلى الساحة تحمل كلمات خالد منير وألحان أحمد ناصر. وستسجّل المغنية المصرية العمل خلال الأيام المقبلة، على أن تعرضه الفضائيات في عيد الفطر المقبل. وكانت أنوشكا قد انتهت من تصوير دورها في مسلسل «ناجي عطا الله»، حيث تؤدي دور دبلوماسية في وزارة الخارجية المصرية. علماً أنّ الفنانة كانت قد تعرّضت منذ أيام لسرقة شقتها في «مدينة أكتوبر».

◄ على هامش حفلته التي قدّمها أمس ضمن «مهرجان جرش»، كشف فارس كرم في مؤتمر صحافي في فندق «الريجنسي» في عمان أنّه سيقدّم أغنية للشاعر الأردني إيهاب غيث بعنوان «دادي». ولدى سؤاله عن غنائه للرئيس السوري بشار الأسد، وعما إذا كان نادماً على ذلك، أجاب بأنّه قدّم أيضاً أغنيات لصدام حسين ومعمّر القذافي، مضيفاً «أنا أحب كل الناس». أما عن خلافه مع سيمون أسمر، الذي رأى أنّ نهايته الفنية باتت وشيكة، فقد أجاب بأنّ الجمهور هو الحكم. وخلص إلى أنّه يحلم بأن يغني يوماً ما في فلسطين.

◄ أصدرت إدارة «المؤسسة العامة للسينما في سوريا» قراراً يقضي بفصل كل من المخرجين السينمائيين المعارضين، أسامة محمد، نضال الدبس، ونضال حسن من كوادرها، مبررة اتخاذها هذا الإجراء بـ«تغيّب كل من المخرجين الثلاثة عن الدوام الرسمي لأكثر من 15 يوماً، من دون مبرر قانوني رسمي».