تستعد القنوات العربية ذات الطابع الديني لاستقبال رمضان بمجموعة من البرامج والمسلسلات والسهرات. فقد كشفت قناة «الإيمان» التابعة لمؤسسات العلّامة الراحل محمد حسين فضل الله عن سلسلة برامج أسبوعية، منها «لقاء خاص» مع قاسم قصير، و«منبر الوحدة» مع الصحافي الفلسطيني عماد عيسى، وهما برنامجان يناقشان «قضايا الوحدة في العالم الإسلامي»، ويستقبلان شخصيات دينيّة من بينها الشيخ ماهر حمود، ومفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، ومدير جمعية «المبرات» الخيريّة محمد باقر فضل الله.


كذلك تُعدّ المحطة برنامج «الحكواتي» مع سارة قصير التي تعرض في كل حلقة حكاية بلد عربي على لسان حكواتي، ومن مواضيعها التراث والأدب الشعبي، بالإضافة إلى أمسية بعنوان «دردشات» مع عبد الحليم حمّود، الذي يقارب مع ضيوفه القضايا العامة في دردشة خفيفة. وتخصص القناة لجمهورها مسلسلاً تركياً مدبلجاً بعنوان «أزهار الخريف» الذي يتناول فكرة الفتنة الطائفيّة. أما قناة «الكوثر» الإيرانية، فقد باشرت بعرض برنامج «في رحاب الانتظار» مع الشاعر عباس فتوني قبل أسبوعين من حلول رمضان. ويتناول فيه فكرة المخلّص في الأديان والمجتمع في 26 حلقة، تطرح عناوين عديدة منها: «الموعود في الديانات»، «عبادة الانتظار»، «الغيبة الصغرى والغيبة الكبرى»، و«دولة الإمام المهدي»، و«أمل اللقاء بالإمام المهدي وتأهيل المجتمع»، و«المخلص والموعود في السينما». ويستضيف البرنامج رجال دين ومفكرين وباحثين، منهم الوزير السابق إدمون رزق، والباحث الإسلامي فادي ياسين، ويجسّد عبد الحليم حمّود فكرة الحلقة رسماً.
وتطلق القناة برنامج المنوعات «رمضان أحلى» من إعداد أمل محمد وتقديم صفاء مسلماني التي تستقبل ضيوفاً من مختلف المجالات الاجتماعية والسياسيّة والفنيّة. وتعيد القناة عرض مسلسل «السعداء» الذي يروي رحلة امرأة اسمها «خجفته» (يوميّاً 20:00)، يختفي زوجها أحمد رضا، فتنتقل إلى طهران للبحث عنه. ويحمل العمل توقيع المخرج سيروس مقدم، إضافة إلى مسلسل «الشمس الخامسة» للمخرج علي رضا أفخمي. ويحكي العمل قصة صديقين كانا يعيشان في ظروف اقتصادية صعبة عام 1986، لكنهما يجدان قطعة أثرية تنقلهما عبر الزمن.
وتعرض قناة «كربلاء» العراقيّة المسلسل التاريخي «السفراء» الذي يرصد سيرة بعض أصحاب الرسول والأئمة في معالجة حديثة ومختلفة، بالإضافة إلى مسلسل «رماد الماضي» (يوميّاً 23:00)، الذي ينقل معاناة المواطن العراقي في ظل النظام السابق، والبرنامج الحواري «أوفى الأصحاب» مع الشيخ محمد كنعان الذي يتناول سيرة الأصحاب، منهم سهيل بن حنيف الأنصاري، جارية بن قدامة التميمي، أبان بن تغلب الكندي، الكميت بن زيد الأسدي، هشام بن الحكم الكوفي. وهناك أيضاً برنامج «حتى دعاء السحر» الذي يُعرض فجراً، ويتضمن اتصالات من المشاهدين. وقبل أسبوع من شهر الصوم، اتضحت البرمجة الكاملة لقناة Ifilm، التي تتضمن الكوميديا البوليسيّة «مؤامرة عائلية» للمخرج رامبد جوان. ويحكي العمل قصة خلاف على الثروة والسلطة، ويشارك فيه سعید بور صميمي، جوهر خيرانديش، ومجید مظفري. ثم تعرض «زهرة الربیع» للمخرج محمد علي طالبي في عشر حلقات، تدور حول فتاة تعيش في جنوب إيران وتفقد عائلتها خلال الحرب مع العراق. هذا بالإضافة إلى المسلسل الكوميدي «السيارة» للمخرج جواد مزد أبادي عن قصة شاب مغرم باقتناء السيارات، ويتألف من 15 حلقة يبدأ بثها في ثاني أيّام رمضان. وتعرض القناة أيضاً برنامج المسابقات «أنتم والدراما» مع يامن الحجلي (إعداد السيناريست عبد المجيد حيدر وإخراج عناد شيخاني). وتتألف لجنة تحكيم البرنامج من نادين خوري والمخرج مظهر الحكيم والمخرج الفلسطيني عبد الرحمن أبو القاسم.