في موعدها ما قبل الأخير، تستضيف «مهرجانات بيبلوس الدولية» فرقة Snow Patrol الليلة على مسرح ميناء مدينة جبيل. الفرقة التي أُسست في بريطانيا مع خمسة عازفين شباب معظمهم من شمال إيرلندا، تلتقي جمهورها في لبنان للمرة الأولى. في منتصف تسعينيات القرن الماضي، شهدت موسيقى الروك إنتاجات مختلفة عن روك السبعينيات والثمانينيات، وقد ظهرت أسماء جديدة. حينها، كانت الانطلاقة الأولى (1994) لـ Snow Patrol، بمبادرة من طلاب زملاء في جامعة «داندي» في اسكتلندا.
لكن تجربة الفرقة لم تنضج إلا مع إصدارها ألبومها الأول «أغنيات للدببة القطبية» عام 1998. تزامن طرح الأسطوانة مع الانعطافة الجديدة التي شهدتها موسيقى الروك؛ إذ كانت الإنتاجات تتجه نحو موسيقى أكثر هدوءاً، وكلاماً أكثر تهذيباً. اختيار الفرقة لروك غير صاخب، وسهل الاستيعاب (يُصنّف ضمن «البوب ــ روك») ناسب المرحلة الجديدة وجمهورها الشاب. توجت الفرقة انطلاقتها الفعلية بألبوم ثانٍ صدر بعد ثلاث سنوات تحت عنوان When it’s all over we still have to clear up. عملت الفرقة من خلال الروك الخفيف على جذب جمهور لا يقتصر ذوقه على هذا النمط من الموسيقى فقط، وطعّمت ألبوماتها بأغان رومانسية هادئة ساعدتها في استراتيجيتها التسويقية. هكذا، استمرت Snow Patrol في تحقيق النجاحات، ولم يعد جمهورها مقتصراً على بريطانيا، إذ باتت معروفة في أوروبا. صدور الألبوم الثالث Final straw عام 2003، كان حدثاً بارزاً في مسيرتها، حيث وقّعت في ذلك الوقت عقداً مع شركة Polydor records لإنتاج الألبوم وتوزيعه. بيع من الأسطوانة أكثر من 4 ملايين نسخة حول العالم، ونال جائزة Ivor Novello عام 2005. لكنّ الألبوم الذي شهر الفرقة أكثر، ويُعتبر الأنجح تجارياً، كان «العينان مفتوحتان» (2006). احتلت أغاني الأسطوانة، وخصوصاً Chasing cars، المحطات الإذاعية البريطانية، وظلت هذه الأغنية طيلة 104 أسابيع في قائمة أفضل 75 أغنية في إنكلترا.
اليوم، لدى الفرقة سبعة إصدارات، من بينها Up to now (2009) الذي حمل تشكيلة من أفضل أغانيها. في الفترة الأخيرة، اتجه أعضاء الفرقة إلى إدخال بعض المؤثرات الإلكترونية والصوتية على أعمالهم، خصوصاً في ألبومهم الأخير «الإمبراطوريات المتهاوية» (2011). تتألف Snow Patrol من غاري لايتبودي، وناثان كونوللي (غناء، غيتار)، وبول ويلسون (باص)، وتوم سيمبسون (كيبورد)، وجوني كوين (درامز). الليلة، سيكون هؤلاء على موعد مع اختبار نجاحهم العالمي في لبنان.



Snow Patrol: 8:30 مساء اليوم ـــ «مهرجانات بيبلوس الدولية» ـــ للاستعلام: 01/999666 ـــ www.byblosfestival.org