القاهرة | ككل عام، يأتي الجدل الأقوى من مسلسلات السير. بعد «عمر» الذي أشعل ويشعل المعارك على كل الجبهات، جاء دور مسلسل «كاريوكا» الذي تعرضه قناة «دريم». إذ أعربت أسرة الراقصة المصرية الأشهر في القرن العشرين (1915 ـــ 1999)، عن غضبها مما احتوته الحلقات الأولى من المسلسل الذي تؤدي بطولته وفاء عامر (إخراج عمر الشيخ وتأليف فتحي الجندي). وأدانت العائلة مشاهد التعذيب الذي ادّعى صنّاع العمل أنّ تحية كاريوكا تعرّضت له في طفولتها على يد شقيقها الأكبر أحمد النادي. وأكّدت أنّ المسلسل ضمّ العديد من المبالغات التي تسيء إلى أسرة الفنانة الراحلة ولم يراع وجود أقارب لها ما زالوا على قيد الحياة. ولم تخف الممثلة القديرة رجاء الجداوي ابنة شقيقة تحية كاريوكا انزعاجها من الصورة التي ظهر بها خالها أحمد (جسد دوره علاء مرسي)، مشيرة إلى أنّه لم يتم تكبيل تحية بسلاسل الحديد في صغرها كما جاء في المسلسل. وتابعت أنّ المعاناة التي عاشتها لم تكن بالصورة المبالغ فيها التي قدّمها المؤلف فتحي الجندي في مشاهد العمل.
وأكّدت أنّ مسيرة تحية كاريوكا كانت صعبة بالفعل وتخللتها العقبات في مختلف مراحل حياتها، ولا تحتاج إلى هذه الإضافات ولو حتى كان ذلك في سياق الدراما، مشدّدة على أنها لم تكن تتوقع أن يضم العمل كل هذه المغالطات. لكنّها اعترفت بأنّ خالها كان فعلاً قاسياً مع خالتها، فعندما شاهدها ترقص أمام المرآة، عنّفها، وعندما رقصت في أحد الأفراح، قام بقص شعرها. إلا أنّها أضافت أنّ كل ما ذكر بخلاف ذلك، لا يمت إلى الحقيقة بصلة وأنّها ستشاهد حلقات المسلسل تباعاً كي تحكم عليه.
رجاء رفضت الحكم على أبطال العمل لغاية الانتهاء من مشاهدته كونها لم تستطع مشاهدة الحلقات السابقة بل رأت حلقتين فقط بسبب انشغالها في تصوير أعمالها الرمضانية، لكنّها أوضحت أنّ العائلة قد تلجأ إلى القضاء إذا استمرت الحلقات في هذه المغالطات. وأشارت الممثلة المصرية إلى أنّها تواصلت مع أسرة المسلسل قبل بداية تصوير المسلسل كي تطّلع على السيناريو. وقد رحّب المؤلف فتحي الجندي والمخرج عمر الشيخ بذلك، لكنّ هذا التعاون لم يحدث لاحقاً بسبب خلاف حول المبلغ المالي، فقد طلبت عائلة كاريوكا مبلغ ثلاثة ملايين جنيه (نحو نصف مليون دولار)، بينما رفض المنتج (The Gate Media Group) أن يدفع أكثر من 200 ألف جنيه. وأشارت الجداوي إلى أنّها لم تأخذ موقفاً بمفردها، بل إنّ أبناء خالها رفعوا دعوى قضائية أمام المحكمة لمنع عرض المسلسل قبل أشهر طويلة ولم يبتّ فيها بعد، موضحة أنّ هذه الدعوى وموقف العائلة الرافض للمسلسل منعاها من المشاركة في العمل على الرغم من تلقيها عرضاً لتقديم شخصيتها الحقيقية في الأيام الأخيرة من حياة كاريوكا، خصوصاً أنّها لازمتها خلال فترة مرضها.



«كاريوكا» على «دريم» (15:00)