القاهرة | من دون تصريحات ساخنة، لن تقاوم برامج رمضان طوفان المسلسلات الجارف. بالتالي، كان منطقياً أن يختار صنّاع هذه البرامج نجوم الأزمات ليكونوا ضيوف الحلقات الأولى. ويمكن القول إنّ البرامج الرمضانية صمدت في مواجهة المسلسلات، خصوصاً أنّ مستخدمي فايسبوك وتويتر يحتاجون دوماً إلى تصريحات وأخبار للتعليق عليها وتداولها، وهو ما ليس متاحاً في حالة المسلسلات التي يتأخر التعليق عليها.
بالتالي، كان منطقياً أن يتداول النشطاء تصريحات هيفا وهبي ضد الشيخ صفوت حجازي في حلقة الخميس من «أنا والعسل» مع نيشان على «الحياة 2»، رداً على الشيخ المثير للجدل الذي دعا هيفا إلى «الاحتشام» إذا كانت تحرص على البقاء في مصر، حيث أجابت صاحبة «بوس الواوا»: «إنت ليه مركّز على هيفا؟ خليك في حالك». ولأنّ حجازي يفتقد تعاطف الشباب في مصر لكونه أحد الذين هاجموا ثوّار التحرير رغم ادّعائه الانتماء إلى الميدان، انتشر تصريح هيفا على مواقع التواصل الاجتماعي ليطغى على ما جاء في الحلقة عن علاقتها المتوترة بإليسا ونجوى كرم. البرنامج نفسه شهد خروج شيرين عبد الوهاب في الحلقة الثانية من البلاتوه باكية على الهواء مباشرة. المغنية المصرية لم تتمالك نفسها حالما سألها نيشان: «ماذا لو تزوّج طليقك محمد مصطفى مرة أخرى؟». ردّت النجمة رقم 1 في مصر بأنّها «خائفة على ابنتيها هنا ومريم»، وهاجمت الصحافية اللبنانية فدوى الرفاعي قبل أن تعود لتصالح الجميع في رابع أيام رمضان، وتعطي للبرنامج دفعاً قوياً لدى الجمهور المصري. هذا الدفع أسهمت فيه أيضاً غادة عبد الرازق في الحلقة الثالثة عندما صرّحت لنيشان بأنّها تعلم بأنّ زوجها محمد فودة تورط في خيانتها قبل أن يعترف ويعتذر، فيما عاتبت سيرين عبد النور هيفا في الحلقة الخامسة لأنها لم تسلّم عليها في احتفال الـ«موريكس دور». ردّت هيفا بالاعتذار لاحقاً في البرنامج نفسه الذي يستقبل اليوم السبت النجمة ليلى علوي، وغداً هند صبري، على أمل الخروج بتصريحات ساخنة جديدة مدعوماً بكونه الوحيد بين برامج رمضان الذي ينطلق بعيداً عن قيود البرامج المسجلة. لكنّ تلك الأخيرة تتمتع أيضاً برونق خاص كلما نجح المذيع في محاصرة الضيف: في برنامجه «زمن الإخوان» على قناة «القاهرة والناس»، ظفر طوني خليفة بتصريحين لسمية الخشاب: أولهما أنّ الحجاب فرض وأنّها قد تضعه في أي وقت، وأنها نادمة على مشاهدها الجريئة في فيلم «الريس عمر حرب» ولن تعيد الكرّة في المستقبل.
وفي البرنامج نفسه، واصلت رغدة دفاعها عن النظام السوري والرئيس بشار الأسد، وتمنّت أن تتشرف بلقائه، مضيفةً أنّها ستدافع عن الشيطان إذا كان عدوّه الانظمة الغربية وحلف الناتو، فيما اعترف طوني خليفة لبرنامج «الخطايا السبع» الذي يقدّمه عمرو الليثي على قناة «المحور» بغضبه من عمرو أديب الذي تجاهل مرض خليفة وسخر منه في لقاء بينهما قبل ثلاث سنوات. وتابع الإعلامي اللبناني أنّه يشعر بالحسد من محمود سعد وجورج قرداحي. وفي برنامج «لا تراجع ولا استسلام» الذي يقدّمه مجدي الجلاد على محطة «سي. بي. سي»، قال الممثل محيي إسماعيل إنّه بكى على ما حدث للقذافي الذي كان يستعد منذ سنوات لأداء شخصيته في مشروع سينمائي سرعان ما تبدّد بمقتل العقيد الليبي. وأرجع إسماعيل الفضل لنفسه في اكتشاف إلهام شاهين ودعم نور الشريف وتعليم أحمد زكي تقليد الفنانين. وكرّر فخره بأن الرئيس أنور السادات صدق أنّه مريض بالصرع بعد أدائه في فيلم «الإخوة الأعداء». في البرنامج نفسه، واصل الملحن عمرو مصطفى تصريحاته الهزلية، معترضاً على أغنية محمد منير «كل المفروض مرفوض»، لأنّ «الصلاة مفروضة». ورفض النظر إلى صورة الاعلامي محمود سعد أو الحديث عنه، علماً بأنّ فكرة البرنامج تقوم على عرض ستّ صور لشخصيات يختلف معها الضيف ويتحدث عن إمكان التصالح مع بعضها. وكما كان متوقعاً، أثارت بعض حلقات برنامج «سمر والرجال» على قناة «القاهرة والناس» الجدل، خصوصاً حلقتي راغب علامة والاعلامي شريف مدكور. وأكّد الـ«سوبر ستار» لمقدمة البرنامج سمر يسري أنّه كان يرتاد شوارع الهوى في بيروت خلال مرحلة المراهقة، لكنه كان يشعر «بالقرف»، ما منعه من الدخول في أي علاقة مع فتاة ليل، لكنه اعترف باستدراجه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى السيدات واستمرت علاقته بها لفترة. وقال الفنان اللبناني إنّه يعتبر هيفا وهبي أكثر إثارة من نانسي عجرم وإليسا. أما المذيع المصري، فوصف نفسه بالفاشل في علاقاته العاطفية، ورفض إغلاق المواقع الإباحية، مؤكداً أنّه كان يتابعها عندما كان مراهقاً.



«أنا والعسل» مع ليلى علوي الليلة، وهند صبري غداً على «الحياة 2» (23:30)