نيويورك | في مناسبة رمضان، فرضت العباءات الشرقية نفسها على المنصّات العالمية. وقد بدأت موضة العباءة «المعصرنة» تنتشر في عروض أزياء عالمية، وخصوصاً في مجموعات الـ Resort و Cruise. قدّمت دار BCBG عباءات لموسمي Pre -fall 2012 وResort 2013 تميّزت بالقصّة الفضفاضة على طول التصميم والأقمشة الانسيابية والنقوش الشرقية والألوان الزاهية.


وضمن مجموعة Resort 2013، قدّمت اللبنانية ريم عكرا عباءتين باللونين الأخضر والنيلي الأحاديين، تميّزتا بالتطريزات الشرقية على الياقة وبقصّة «الدرابيه» العمودية.


كذلك، قدّم المصمّم إميليو بوتشي ضمن مجموعة Resort 2013 عباءتين فضفاضتين، إحداهما زيتية اللون مقصّبة بالذهبي، والثانية مموّجة بالورود الملوّنة بالأبيض والبنفسجي والأسود. وقدّمت «دار جيفنشي» تصميمين على شكل عباءات تميّزا بالنقوش التجريديّة الداكنة اللون والقصّة المنسابة على شكل حرف H. وقدّم المصمّم نعيم خان ضمن مجموعة Resort 2013 عباءتين واسعتين، إحداهما زهرية مطرّزة بأشكال نباتات باللون الفضي، والثانية قشدية مقصّبة بنباتات بحرية باللون الذهبي. أما المصمّم اللبناني إيلي صعب، فقدّم ضمن مجموعة «هوت كوتور» لخريف وشتاء 2012 ــ 2013 تصميمين على شكل عباءات شرقية، تميّزا بوفرة التخريمات والقصّة الواسعة، وهما يصلحان للسهرات والمناسبات الراقية.



أيضاً، قدّم المصمّم السعودي قاسم القاسم عباءات من وحي التراث الشرقي، تميّزت بالزخرفة والترصيع والألوان الفرِحة. أما لحفلات الزواج، فقدّمت اللبنانية نجوى سنّو عباءات بيضاء تصلح للأعراس والمناسبات السعيدة. ومع انتشار موضة العباءة العصرية، هل تُدرج أيضاً موضة العباءة الخليجية الفاخرة كالتي عُرضت في باريس عام 2009 وقُدّمت فيها عباءات فاخرة بلغ سعر الواحدة 11 ألف دولار أميركي؟

وقار Maxi



ما إن حلّ شهر رمضان حتى التفّت أجساد النجمات بالعباءات. ربّما أردن بذلك المشاركة في روحانيات هذا الشهر. هكذا، أطلّت ماجدة الرومي في برنامج «أنا والعسل» بفستان أبيض «ماكسي»، ملتحفة عباءة مخملية سوداء مطرّزة الأكمام والصدر بأزهار مقصّبة وأحجار ياقوتيّة اللون. بدت كنجمة مشعّة مع هلال شهر الصوم الذي تحبّه وتسعد به حسب قولها.
أما أصالة، فاختارت طلّة عربية في هذا الشهر على فايسبوك؛ إذ وضعت على حائطها صورة حيث ترتدي عباءة بيضاء مقصّبة بالذهبي ووشاحاً أبيض مزيّنة يديها برسوم بصبغة الحنّاء. كذلك فعلت ديانا حداد التي ارتدت عباءة خليجية كلاسيكية سوداء مطرّزة الياقة والأكمام في صورة وضعتها على صفحتها في الموقع الأزرق.


كذلك جدّدت هيفا وهبي وشيرين عبد الوهاب صورتيهما على الفايسبوك اللتين ارتدتا فيهما عباءتين مع كتابة عبارة «رمضان كريم». أما نجمات مسلسلات رمضان لهذا الموسم، فحاولن محاكاة أجواء هذا الشهر عبر ارتدائهنّ العباءات، مع أنّ موضوعات بعض المسلسلات كانت بعيدة عن جوّ رمضان. في «شربات لوز» ارتدت يسرا «الجلابية» المصرية، ثمّ العباءات الملوّنة الفاخرة. أما علا غانم بطلة «الزوجة الرابعة» فاختارت العباءة الخليجية مع الحجاب الأسود، إضافة إلى العباءات الملوّنة كالأزرق والأخضر والأصفر.


وفي «بنات العيلة»، ظهرت بطلات المسلسل بملابس مودرن، بينما ظهرت نظلي الرواس بعباءات فاخرة عكست شخصيتها القوية في العمل. لعلّ العباءة تبعث الطمأنينة لمكانتها في التراث ولما ترمز إليه من هيبة ووقار. وربّما لهذه الأسباب تظهر الشهيرات مثل الملكة رانيا وأنجلينا جولي ونضال الأشقر مرتديات العباءات الراقية في الكثير من المناسبات.
حنان...




دراويش رندا سلمون




ضمن مجموعتها الإثنية التي أطلقتها في مناسبة شهر الصوم، قدّمت المصممة اللبنانية رندا سلمون عباءات غير تقليدية استوحتها من الدراويش. وتميّزت هذه التصاميم بالقصّات الواسعة والبسيطة والألوان الهادئة كالأبيض. كذلك تميّزت بتقشف استبعد كل الزخرفة المبالغ فيها، فبدت أشبه بفساتين تناسب امرأة عصرية عاملة. ولهذا السبب، تصلح هذه العباءات لجميع المناسبات، بما فيها الارتداء اليومي.

الإعلانات ملجأ النجوم



حصل النجم المصري أحمد مكي على مليون ونصف مليون جنيه (نحو 250 ألف دولار) مقابل المشاركة في حملة «نسكافيه» الجديدة في رمضان. ويشهد شهر الصوم مشاركة عدد قياسي من النجوم في الإعلانات، أبرزها إعلان شركة «فودافون» الذي يشارك فيه فاروق الفيشاوي، وسمير غانم، وكريمة مختار، وسامي العدل، وأحمد الفيشاوي، ومعتز الدمرداش، وسوسن بدر، ودرة ومظهر أبو النجا وانجي علي.