◄ «المماحكة» المستمرة فصولاً بين وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق، ومجلس إدارة «تلفزيون لبنان» أثمرت انقطاعاً لمرتبات معدّي البرامج الشهرية ومقدّميها. فمبلغ الـ 85 مليون ليرة الذي حسمه الوزير من مبلغ الـ 585 مليون ليرة، الذي هو مخصصات التلفزيون الرسمي، طال أصحاب البرامج «المتعاملين» دون غيرهم من الموظفين المثبتين الذين لا تجرؤ الوزارة على قطع مرتباتهم خشية الإضراب.
◄ تعاني إدارة قناة «دريم» حيرة في اختيار بديل للإعلامية منى الشاذلي التي ستغادر إلى قناة mbc مصر. وفيما يستمر برنامجها الشهير «العاشرة مساء»، يجري حاليّاً التفاوض مع كل من الإعلامي وائل الإبراشي والإعلامي أحمد المسلماني لخلافتها، فيما خرج من السباق الإعلامي حافظ الميرازي.

◄ يعود الإعلامي يسري فودة إلى «أون تي في» الاثنين المقبل (3 أيلول/ سبتمبر) بعد غياب شهرين، منذ أزمة منع إحدى حلقات برنامج «آخر كلام» أثناء مرحلة الانتخابات الرئاسيّة المصريّة. ويخصص حلقة أسبوعية لتحقيق استقصائي، هو الأول من نوعه في برامج «التوك شو» في القاهرة.

◄ نفى مصدر مقرب من الداعية عمرو خالد ما تردد عن نيته الارتباط بالممثلة المعتزلة حنان ترك، ووصف المصدر هذا الخبر بالشائعة السخيفة وغير المنطقيّة، وخصوصاً أنّ خالد يقيم معظم الوقت خارج مصر بسبب ارتباطه ببعض المشاريع والدراسات في لندن.

◄ هدد مجلس نقابة الصحافيين الأردنيين، أمس، الحكومة بالتصعيد إذا لم تسحب مشروع قانون المطبوعات والنشر المعدل. وأدانت النقابة عدم تشاور الحكومة معها قبل إقرار مشروع القانون. وكانت الحكومة الأردنية قد أقرت يوم الأربعاء القانون المعدل للمطبوعات والنشر، تمهيداً لإحالته إلى مجلس النواب، ليتم عرضه على الدورة الاستثنائيّة لمجلس الأمة التي ستبدأ الأحد المقبل.

◄ أثار رسم كاريكاتوري ساخر يصوّر المسيح حفيظة الكاثوليك في ألمانيا الذين طالبوا بإزالة الرسم على الفور. ونقلت مجلة «دير شبيغل» الألمانية عن مسؤولة الطائفة البروتستانتية في مدينة كاسل في ولاية هنسن بربرا هاينريخ ما وصفته بأن «نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية، يمثل استخفافاً بالإيمان». ونفى صاحب هذه الرسوم ماريو لارس نيته «إيذاء مشاعر المؤمنين»، مشيراً إلى أنها «مجرّد مزحة، وعلى الكنيسة أن تنأى بنفسها عن هذا الموضوع».

◄ ضمن حملة «شايف حالك» (شركة Impact BBDO)، انطلقت منذ أيام حملة «العنصرية» على شاشة LBCI. الشريط الذي يضيء على آفات المجتمع اللبناني، نجح في إبراز نظرة اللبنانيين المليئة بالكليشيهات تجاه الجنسيات المختلفة المقيمة على أرض لبنان... كل ذلك بأسلوب ساخر يعكس بأمانة عنصريتنا!
www.youtube.com/watch?v=rv8aHGvhlvA

◄ دعت مؤسسة «مهارات» وسائل الإعلام اللبنانية إلى التقيد بأخلاقيات المهنة وأهداف المصلحة العامة، وطالبت بمنح «المجلس الوطني للإعلام» المزيد من الاستقلالية والصلاحيات التقريرية اللازمة لمواكبة وسائل الإعلام. ويتزامن ذلك مع الاجتماع الذي يقيمه المجلس اليوم لتقويم الأداء الإعلامي في قضية المخطوفين.