يضرب الثنائي اللبناني، جنين معوّض (بيانو) وريبال نصار ملاعب (فيولا)، ثلاثة مواعيد لمحبّي موسيقى الحُجرة، أولها مساء غدٍ الخميس في جامعة البلمند (شمال لبنان)، ثم مساء بعد غدٍ الجمعة في «جامعة الكسليك» (كسروان) وأخيراً مساء الاثنين المقبل في «كنيسة مار مارون» (الجمّيزة/بيروت). جنين معوّض مولودة في لبنان عام 1990. بدأت دراسة البيانو في طفولتها، ثم التحقت بالكونسرفاتوار الوطني عام 2007، ونالت الديبلوم منذ سنتيْن، قبل انتقالها إلى فرنسا لإكمال دراستها.
أما زميلها ومواطنها ريبال نصار ملاعب، المولود عام 1992، فقد بدأ دراسة العزف على الكمان في الكونسرفاتوار الوطني، ثم تركه لمصلحة الفيولا، أو الألتو، وهي الآلة الأقرب إلى الكمان في عائلة الوتريات. سافر بعد ذلك إلى النمسا، حيث يتابع حالياً تحصيله الموسيقي الأكاديمي، إضافةً إلى عمله كعازف محترف ضمن مجموعات كلاسيكية.
يقدّم الثنائي الشاب مجموعة من الأعمال الكلاسيكية، تمّ توليف بعضها لآلتيْ البيانو والفيولا، انطلاقاً من أشكال موسيقية مختلفة. لكن، باستثناء عمل وحيد للمؤلفة الإنكليزية ريبيكا كلارك (1886 – 1979)، يمكن اعتبار البرنامج رومنطيقياً بامتياز، إذ يتألف من أعمال للألمانيَّيْن روبيرت شومان (1810 – 1856) ويوهانس برامز (1833 – 1897)، إضافةً إلى عملٍ لأحد أشهر المؤلفين في تاريخ بلجيكا هنري فيوتان (1820 – 1881). أما سيرغيه رخمانينوف (1873 – 1943)، الذي يؤدي الثنائي رائعته الغنائية (أو الصوتية) Vocalise بتوليف لآلتيْهما (كتبها رخمانينوف للسوبرانو أو التينور والبيانو، ثم نقلها للأوركسترا وبعدها للسوبرانو والأوركسترا)، فهل يجوز ضمّه إلى الحقبة الرومنطيقية؟ الجواب هو نعم بالتأكيد، إذ يبقى «آخر الرومنطيقيين»، ولو انتمى زمنياً إلى النصف الأول من القرن العشرين بفعل أسلوبه المحافظ في التأليف.
من أعمال شومان اختار الموسيقيّان عملاً ذا تسمية غير واضحة (Allegro and Adagio) ومن دون ذكْر المصنّف (opus) الذي يتبع له، لكن على الأرجح، المقصود هو مقطوعة للهورن والبيانو تحمل عنوان Adagio and Allegro، وبالتالي ستُقدَّم بتوليف للفيولا والبيانو. ومن ريبرتوار برامز، سيؤدّي الثنائي أحد أشهر أعمال المؤلف الألماني، أي «الرقصة المجرية رقم 1» ذات الهوية الغجرية. وبعد «فوكاليز» رخمانينوف، يحضر في البرنامج عملٌ غير معروف من الجمهور العريض هو السوناتة التي كتبتها ريبيكا كلارك للفيولا والبيانو، ويليه ختاماً Élégie تجمع هاتين الآلتيْن، من عند هنري فيوتان.



جنين معوّض وريبال نصار ملاعب:
7:00 مساء غدٍ الخميس ــ «جامعة البلمند» (شمال لبنان) ــ للاستعلام: 06/930250
8:00 مساء بعد غد الجمعة ــ «جامعة الكسليك» (كسروان)
ـhttp://www.usek.edu.lb
الاثنين 10 أيلول (سبتمبر) ـ «كنيسة مار مارون» (الجمّيزة/بيروت)