آخر أفلامه «شيوعيين كنا» (2010 ــ 84 د) الذي رصد فيه ثلاثة من رفاقه في الحزب الشيوعي اللبناني أجروا تقويماً لمرحلة النضال هذه وتجربتهم وتقويمهم لواقع الحزب اليوم، جال على مهرجانات عدة في بلدان عربية وأجنبية، وحاز جوائز وتنويهات مختلفة. وضمن هذا الإطار أيضاً، تدعو «الحملة الأهلية للحفاظ على دالية الروشة» إلى عرض وثائقي «إعمار على الموج» (1995 ــ 26 د) للمخرج اللبناني ماهر أبي سمرا (1965)، وألدو بنكاري، وجيروم ألامارغو، بالشراكة مع جمانة بعلبكي مساء بعد غدٍ الاثنين في «مسرح المدينة».


في أحد اللقاءات الصحافية قبل سنوات، وصف أبي سمرا شريطه هذا بأنّه «فيلم من موقعي الحزبي، يحمل خطاب الحزب»، فيما لفت في اتصال مع «الأخبار» إلى أنّه يومها «عدت من فرنسا حيث كنت أعيش لأرى حقيقة ما يحصل على الأرض بعد خمس سنوات من نهاية الحرب الأهلية. أعني الصورة الضخمة لإعادة الإعمار وإنّو البلد ماشي».
ويوم عُرض العمل في بيروت قبل عشرين عاماً، كانت الدعوة كالآتي: «5 سنوات مرّت على إعلان نهاية الحرب، وصورة إعادة الإعمار تطغى على كل المشاهد والأصوات. فهل يمكن إعادة الإعمار بالخصخصة وبالشراكة مع من دمّر؟».

عرض فيلم «إعمار على الموج»: الاثنين 9 تشرين الثاني (نوفمبر) ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010